أميركا تستعد لرفع بعض العقوبات عن السودان

People walk past the Faisal Islamic Bank in Khartoum, Sudan January 12, 2016. Picture taken January 12, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
العقوبات الأميركية أثرت بشكل كبير على القطاع المالي في السودان (رويترز)
كشف مسؤولون أميركيون الخميس أن الولايات المتحدة تستعد للإعلان عن تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان للجهود التي بذلتها الخرطوم في الآونة الأخيرة على صعيد المساعدة في مكافحة الإرهاب.

وقال مسؤول أميركي كبير لرويترز، قبل الإعلان المتوقع من البيت الأبيض، إن "التخفيف المحدود للعقوبات هو اعتراف بالتقدم الذي أحرزته حكومة السودان"، بينما لم يتضح على الفور طبيعة العقوبات التي سيتم رفعها.

وأوضح المسؤول الأميركي أن رفع العقوبات ليس له تأثير على تصنيف أميركا للسودان كدولة راعية للإرهاب.

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما المنتهية ولايته قوله إن من المتوقع أن يعلن البيت الأبيض صباح اليوم الجمعة رفع بعض العقوبات في مجالي التجارة والاستثمار.

كما نقلت عن مسؤول آخر قوله "إننا نأخذ هذه الإجراءات اعترافا بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة السودانية".

وأضاف أن هذا القرار لا يغير موقف الولايات المتحدة بشأن جرائم حرب الرئيس السوادني عمر البشير، ولا يغير اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب، وفق تعبيره.

وظهرت دلالات على تحسن في العلاقات بين الولايات المتحدة والخرطوم العام الماضي، ففي العشرين من سبتمبر/أيلول المنصرم رحبت وزارة الخارجية الأميركية بجهود السودان لزيادة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان آنذاك إن السودان اتخذ خطوات للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية و"جماعات إرهابية أخرى، كما سعى لمنع تحركها في السودان".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مددت واشنطن لمدة عام عقوباتها المفروضة على الخرطوم، غير أنها أشارت إلى إمكان رفعها في حال حقق هذا البلد الأفريقي تقدما.

وفرضت الولايات المتحدة في بادئ الأمر عقوبات على السودان عام 1997، منها حظر تجاري وتجميد أصول الحكومة بسبب ما وصفته بانتهاكات لحقوق الإنسان ومخاوف تتعلق بالإرهاب، ثم عززتها بعد اندلاع الحرب في دارفور عام 2003.

المصدر : وكالات