البنتاغون: نفوذ تنظيم الدولة تقلص بالعراق وسوريا
آخر تحديث: 2016/5/17 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/17 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ

البنتاغون: نفوذ تنظيم الدولة تقلص بالعراق وسوريا

البنتاغون: تنظيم الدولة خسر 45% من الأراضي التي سيطر عليها في العراق (الجزيرة)
البنتاغون: تنظيم الدولة خسر 45% من الأراضي التي سيطر عليها في العراق (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بيتر كوك إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية تمكن من استعادة 45% من الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في العراق.

وأضاف كوك في تصريحات صحفية أن التحالف الدولي تمكن من استعادة ما بين 16 إلى 20% من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا.

من جهته، ذكر بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون مكافحة تنظيم الدولة في وقت سابق، أن التنظيم يتراجع، كما تدور المعركة على الصعيد الدبلوماسي، حيث تكبد التنظيم خسائر فادحة فيما يتعلق باحتياطيات النفط والمال، معلنا عن تحقيق تقدم في عملية عزل وحصار التنظيم في الموصل.

وأشار ماكغورك إلى أهمية إنهاء الصراع بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المعتدلة، من أجل أن تركز المعارضة انتباهها على محاربة تنظيم الدولة.

video

استعادة قرى
وعلى الصعيد الميداني، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أنها استعادت السيطرة على ثلاث قرى كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في محافظة الأنبار غربي البلاد.

وقالت الوزارة إن الجيش تمكن من استعادة قرية وينيج شمال غرب البغدادي في محافظة الأنبار، وقرية هارون البرازية شمال شرق البغدادي، وقرية العميرية شمال شرق بروانة بالأنبار، كما رفع العلم العراقي فوقها.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن قائد عمليات الجزيرة (إحدى تشكيلات الجيش العراقي) في محافظة الأنبار اللواء علي إبراهيم أن القوات الأمنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر تمكنوا من تحرير القرى الثلاث السالفة الذكر، لافتا إلى أن طيران التحالف الدولي شارك في عملية التحرير وقدم الدعم والإسناد للقوات على الأرض.

وكانت مصادر عسكرية عراقية أعلنت أن ستين عنصرا على الأقل من قوات الأمن العراقي والحشد العشائري قتلوا وأصيب 150 في تفجير 11 عربة ملغمة يقودها "انتحاريون" من تنظيم الدولة، في هجوم استهدف أرتال القوات العسكرية في منطقتي رميلة ومحطة استراحة بلاد الشام بالكيلو سبعين غربي الأنبار.

المصدر : الجزيرة + وكالات