بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا الأزمة السورية

Russian President Vladimir Putin (L) shakes hands with his Turkish counterpart Tayyip Erdogan following a joint news conference in Istanbul, Turkey, October 10, 2016. REUTERS/Osman Orsal
لقاء سابق بين أردوغان وبوتين في إسطنبول (رويترز)

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في محادثة هاتفية اليوم الأحد، آفاق الحل السياسي للأزمة السورية، تمهيدا لمفاوضات السلام السورية المرتقبة في أستانا عاصمة كزاخستان.

وقال الكرملين في بيان إن أردوغان اتصل ببوتين ليعزيه في ضحايا تحطم طائرة عسكرية روسية قرب مدينة سوتشي الروسية، وإنهما ناقشا الأزمة السورية خلال الاتصال، وذلك بمشاركة الرئيس الكزاخي نور سلطان نزارباييف الموجود حاليا بمدينة سان بطرسبورغ الروسية في زيارة رسمية.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن أردوغان وبوتين تبادلا خلال الاتصال وجهات النظر حول توسيع نطاق وقف إطلاق النار في عموم سوريا، ومستجدات الأوضاع فيها.

وكان غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قد أعلن الجمعة أنه من المتوقع انعقاد مفاوضات سلام جديدة بشأن سوريا بدعم من موسكو وأنقرة وطهران في منتصف الشهر المقبل بأستانا عاصمة كزاخستان.

وفي محادثة هاتفية مساء السبت، أشاد الرئيسان الإيراني حسن روحاني والروسي بما أسمياه "انتصار الجيش السوري على الإرهابيين في حلب"، وأكدا أن مفاوضات السلام السورية ستنظم في كزاخستان دون مزيد من التفاصيل.

وأعلن جيش النظام السوري الخميس الماضي استعادة مدينة حلب بالكامل، بينما كانت أجزاء في شرق المدينة خارج سيطرته منذ يوليو/تموز 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالات