قطر تلغي نظام الكفالة

Migrant labourers work at a construction site at the Aspire Zone in Doha, Qatar, March 26, 2016. REUTERS/Naseem Zeitoon/File Photo
القانون الجديد يضمن مرونة وحرية وحماية أكبر لأكثر من 2.1 مليون عامل وافد في دولة قطر (رويترز-أرشيف)

دخل القانون الذي أصدرته قطر بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء. ويلغي هذا القانون رقم (21) لسنة 2015 الذي أصدره أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العام الماضي نظام الكفالة الحالي، ويضمن مرونة وحرية وحماية أكبر لأكثر من 2.1 مليون عامل وافد في الدولة.

وقال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية د. عيسى بن سعد الجفالي النعيمي "إن دولة قطر ممتنة جدا لملايين العمال الوافدين إليها للمساهمة في بناء بنيتها التحتية، خاصة خلال فترة النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده البلاد والذي يعتمد على دعم العمال الوافدين".

وأضاف الوزير -خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين- أن القانون الجديد "يعد أحدث خطوة اتخذتها الدولة نحو تحسين وحماية حقوق جميع العمال، كما يستبدل القانون الجديد نظام الكفالة بنظام حديث يعتمد على عقد العمل الذي من شأنه حفظ حقوق العمال وتسهيل التنقل من جهة عمل إلى أخرى".
 
وتابع "نرحب بتلقي أية ملاحظات أو نقد بناء، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل، كما أننا ندعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في إطلاق استنتاجات سابقة لأوانها حول القانون الجديد وإعطائه وقتاً كافيا".

وخلص د. النعيمي إلى القول "نؤمن إيمانا راسخا بأن إصلاح القانون هو الأمر الذي ينبغي علينا القيام به، كونه يوفر مزايا جديدة وملموسة للعمالة الوافدة، ولذلك سنعمل بكل جهد لضمان تنفيذه على أكمل وجه".
 
من جهته، قال مدير عام الإدارة العامة للجوازات وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية العميد محمد أحمد العتيق "إن من أولويات الدولة تنفيذ القانون الجديد، حيث سيقاس نجاحه من خلال آلية التطبيق في السنوات المقبلة".

‪د. النعيمي يدعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في الاستنتاجات‬ د. النعيمي يدعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في الاستنتاجات (رويترز)
‪د. النعيمي يدعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في الاستنتاجات‬ د. النعيمي يدعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في الاستنتاجات (رويترز)

حقوق
وبموجب القانون الجديد، يحق للوافد للعمل بعد إخطار صاحب العمل مغادرة البلاد للقيام بالإجازة المستحقة له أو بسبب ظرف طارئ، كما يجوز له أيضا مغادرة البلاد بشكل نهائي قبل انتهاء مدة العقد أو حتى بعد انتهائه.

ويشترط القانون الجديد لذلك إخطار صاحب العمل وبناءً على عقد العمل المبرم بينهما، وفي حالة تم الاعتراض على المغادرة من قبل صاحب العمل أو الجهة المختصة يستطيع الوافد للعمل اللجوء إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين، وعلى اللجنة بناء على الطلب الذي يقدمه الوافد للعمل أن تبت في التظلم خلال ثلاثة أيام عمل.

وسيتمكن العمال الوافدون من المغادرة، إلا في حال كان الوافد للعمل مطلوبا للعدالة بسبب الاشتباه بارتكابه نشاطا إجراميا، أو بسبب وجود ديون أو التزامات غير مسددة للعامل في دولة قطر.
 
ولن يحتاج العمال الوافدون إلى الحصول على موافقة من صاحب عملهم الحالي لتغيير عملهم إذا أكملوا مدة العقد محدد المدة.

أما بالنسبة للعمال الذين يعملون بعقود عمل غير محددة المدة، فسيتمكنون أيضا من تغيير عملهم دون الحاجة للحصول على موافقة من صاحب عملهم، شريطة مضي خمس سنوات في عملهم لدى صاحب العمل.

 وسوف يتمكن جميع العمال الوافدين ممن يريدون العمل في دولة قطر من الاطلاع على عقود عملهم قبل أن يغادروا بلدهم الأم، حيث إن إصدار تأشيرة العمل أصبح مشروطا بوجود عقد عمل مصدق عليه من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
 
وستتم معاقبة أصحاب العمل الذين يحتجزون جوازات سفر العاملين لديهم بغرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال قطري عن كل عامل تم احتجاز جواز سفره. وعند تطبيق هذه العقوبة، ستصبح هذه أكبر عقوبة مالية تطبق ضد احتجاز الجوازات في المنطقة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)