جونسون: مواقف السعودية وبريطانيا من الإرهاب متقاربة

قال وزير الخارجية البريطاني /بوريس جونسون/ خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع له مع وزير الخارجية السعودي /عادل الجبير/ إن مواقف بريطانيا والسعودية متقاربة حيال الإرهاب في المنطقة.
جونسون: وجودي بالرياض تأكيد على الصداقة بين بريطانيا والسعودية (الجزيرة)

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن مواقف بلاده والسعودية متقاربة حيال الإرهاب في المنطقة، مؤكدا على الصداقة بين البلدين، وإدراك لندن لما تواجهه الرياض من تهديدات.

وقال جونسون -في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض- إنه ناقش مع المسؤولين السعوديين ضرورة العمل من أجل مكافحة الإرهاب بما في ذلك محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد الوزير البريطاني الذي التقى ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في مكتبه بقصر اليمامة، أنه في السعودية لتأكيد الصداقة، لكنه يعتقد أن الصراحة مهمة للعلاقات.

وتأتي زيارة جونسون الأولى إلى الرياض بعد أيام من تصريحات مثيرة للجدل اتهم فيها السعودية وإيران بـ"إشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط"، قبل إطلاق تصريحات إيجابية عن التعاون مع الرياض والخليج قبل يومين.

وقال جونسون في روما الأسبوع الماضي إن غياب قيادة حقيقية في الشرق الأوسط سمح للناس بتحريف الدين وخوض حروب بالوكالة.

وتعليقا على هذه التصريحات، قال الوزير السعودي عادل الجبير "ليس لدينا شك حول سياسات بريطانيا وموقف وزير خارجيتها.. والتصريحات لم تكن صحيحة بالطريقة التي نُشرت بها وكانت خارج السياق، والخارجية أوضحت ذلك".

‪جونسون اعتبر أمس أن أمن الخليج من أمن بريطانيا‬  (الأوروبية)
‪جونسون اعتبر أمس أن أمن الخليج من أمن بريطانيا‬ (الأوروبية)

الملف الإيراني
وبحث الوزيران العلاقات الثنائية والتعاون الإستراتيجي بين البلدين، وقال مراسل الجزيرة علي باوزير إن الملف الإيراني أخذ حيزا كبيرا في المناقشات.

فقد قال جونسون إنه يجب أن يكون دور إيران في المنطقة من خلال الطرق الدبلوماسية، مؤكدا على ضرورة اليقظة والحذر بشأن دور إيران في أجزاء مختلفة من المنطقة.

أما الوزير السعودي فأكد أن بلاده تأمل بإقامة علاقات مع إيران، لكن الأخيرة "ما زالت تنتهج سياسة التدمير ودعم الإرهاب وتفجير السفارات وتهريب السلاح للمنطقة وزعزعة استقرارها".

وأضاف "إذا أرادت إيران علاقات جيدة مع دول المنطقة عليها الالتزام بمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار".

وناقش الجانبان الأوضاع الإقليمية وخاصة الأوضاع في سوريا وضرورة إدخال المساعدات، وعبرا عن أهمية الوصول إلى حل سلمي مبني على قرارات مجلس الأمن.

وفي الشأن اليمني، حث الوزيران على مساندة جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سلمي، وقال الوزير البريطاني "يساورنا قلق عميق إزاء معاناة اليمن، وندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه السعودية في هذا الصراع".

يذكر أن جونسون أكد أمس أن أي أزمة تطرأ في منطقة الخليج العربي هي أزمة للمملكة المتحدة، وأن أمن الخليج هو من أمنها.

يشار إلى أن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أكد اليوم الأحد دعم بلاده للسعودية التي تقود منذ مارس/آذار 2015 تحالفا ينفذ ضربات جوية لدعم الحكومة الشرعية في اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات