السبسي يقر بانطلاق طائرات استطلاع أميركية من تونس

Tunisia's President Beji Caid Essebsi (L) and U.S. President Barack Obama (R) deliver remarks to reporters after their meeting in the Oval Office at the White House in Washington May 21, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst
أوباما استقبل قايد السبسي في مايو/أيار 2015 وأعلنت واشنطن لاحقا أن تونس باتت شريكة إستراتيجية من خارج الحلف الأطلسي (رويترز-أرشيف)

أقر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بأن بلاده سمحت بتحليق طائرات استطلاع أميركية بدون طيار انطلاقا من أراضيها لمراقبة الحدود مع ليبيا، ونفى في المقابل وجود قاعدة عسكرية أميركية.

وقال قايد السبسي في مقابلة بثتها محطة تلفزيونية محلية الليلة الماضية إن هناك سبعين عسكريا أميركيا يتولون تدريب ضباط في الجيش التونسي، ويستعملون طائرات بدون طيار للقيام بعمليات استطلاعية لجمع المعلومات على الحدود التونسية الليبية في إطار التعاون العسكري لمكافحة الإرهاب.

وأضاف أن تلك الطائرات غير مسلحة، ونفى أن تكون استخدمت في توجيه ضربات لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

كما قال إن من شأن الطلعات الجوية التي تتم انطلاقا من الأراضي التونسية منع حدوث هجمات جديدة على شاكلة الهجوم الذي شنه موالون لتنظيم الدولة على مدينة بنقردان القريبة من الحدود مع ليبيا في مارس/آذار الماضي والذي أحبطته قوات الجيش والأمن وقتل فيه أكثر من خمسين مسلحا، فضلا عن عناصر أمنية ومدنيين.

واعتبر الرئيس التونسي أن الولايات المتحدة لا ترغب في إقامة قاعدة عسكرية بتونس أو في المنطقة، وقال إن التعاون بين بلاده والولايات المتحدة في ما يخص استخدام طائرات بدون طيار لم يزعج الجزائر لأنها تدرك أنه يستهدف التصدي للإرهاب.

وذكر قايد السبسي بالمساعدات العسكرية والمالية التي قدمتها واشنطن لتونس، وأكد في المقابل على استقلال قرار بلاده. وكانت تقارير تحدثت سابقا عن وجود قاعدة عسكرية أميركية بتونس، وهو ما نفته السلطات مرارا، ودفع ذلك المعارضة إلى المطالبة بتوضيحات رسمية.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت صيف العام الماضي اكتمال تصنيف تونس حليفة إستراتيجية لها من خارج حلف شمال الأطلسي لتصبح الدولة الـ16 ضمن هذا التصنيف، وذلك بعد أسابيع من زيارة الرئيس التونسي إلى واشنطن واجتماعه في البيت الأبيض بنظيره الأميركي باراك أوباما.

المصدر : وكالات