قالت مراسلة الجزيرة في العراق إن 260 عائلة عراقية وصلت مخيم الخازر (شرق الموصل)، الذي أُعد لاستقبال نازحي المدينة وضواحيها، ليصل إجمالي العدد في المخيم إلى أكثر من 540 عائلة.

وتوقع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق أن يصل عدد النازحين الفارين من القتال إلى مليون شخص، حال وصول المعارك إلى مدينة الموصل.

وأضاف المكتب في بيان أن الخطط الحالية للأطراف المعنية بإنشاء مخيمات لاستيعاب النازحين ستبلغ في أفضل الظروف 495 ألف شخص، مشيرا إلى أن عدد النازحين بلغ منذ بدء المعارك 17500 نازح، أغلبهم في حاجة إلى مساعدات عاجلة.

من جهتها، قالت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة إن القتال أجبر نحو 7400 شخص على النزوح من منازلهم، وما زال نحو 1.5 مليون شخص في الموصل، ومن المتوقع وفي أسوأ الحالات نزوح ما يصل إلى مليون منهم.

وكانت وزارة الهجرة العراقية أنشأت بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان (شمال العراق) مخيمين جديدين يتسعان لنحو 8500 خيمة في قاطع الخازر (شرق الموصل) استعدادا لإيواء نازحي المدينة، وسيتم توسعتهما خلال الأيام القليلة المقبلة ليتسعا لنحو 12500 خيمة.

وقالت الوزارة قبل أيام إن نحو 12 ألف شخص نزحوا من مناطق سكنهم منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات