المؤتمر الوطني الليبي يشارك بمفاوضات جنيف

Dr. Saleh Almkhozom, Second Deputy Chairman of the General National Congress, right and Omar Hmeidan, spokesman for the General National Congress legally-installed government in the capital, Tripoli, left, chat before the talk with UN Special Envoy to Libya Bernardino Leon at the Palais des Congres of Skhirate 30 km south of Rabat, Thursday, March 5, 2015. Following the opening of the talks, the UN Special Envoy to Libya Bernardino Leon expressed his confidence that the two sides felt a degree of urgency to reach an agreement amid the deteriorating situation in the country. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar)
بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام الليبي في اجتماع سابق لهم في مارس/آذار الماضي (أسوشيتد برس)

ذكر مراسل الجزيرة في ليبيا أن المؤتمر الوطني العام قرر المشاركة بمحادثات جنيف حول ليبيا المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان المؤتمر الوطني الليبي العام قد عقد جلسة الأحد لمناقشة مستجدات ملف الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة في البلاد لتحديد موقفه من المشاركة في جولة المباحثات التي دعت البعثة لعقدها في جنيف بمشاركة الأطراف الليبية.

وقال مراسل الجزيرة في ليبيا محمود عبد الواحد إن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون كان قد اعترف للمؤتمر الوطني الليبي أثناء لقاء في الجزائر نهاية يوليو/تموز الماضي بأنه تسرع في المضي قدما في جولات الحوار، ووعد بإعادة النظر في بعض قضاياه ومناقشة التحفظات التي أبداها المؤتمر الوطني وكذلك موضوع الملاحق التي ستُرفق بالاتفاق النهائي.

مناقشة الضمانات
وذكرت البعثة الأممية أن جلسة جنيف ستناقش أيضا الضمانات التي ستقدم لطمأنة الأطراف المتحاورة فيما يخص المسائل المتحفظ عليها.

وكانت البعثة الأممية قد أعلنت من قبل أن جولة جنيف حددت عقب مشاورات مكثفة مع الأطراف الليبية المعنية والشركاء الدوليين.

يُذكر أن المؤتمر الوطني العام رفض التوقيع بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاق التي وقعتها بعض الأطراف في الصخيرات المغربية في 8 يوليو/تموز الماضي، مرجعا رفض التوقيع لتخطي المسودة كل البنود التي اتفق عليها.

وكان ليون قد صرح بأن الباب يبقى مفتوحا لمن اختاروا عدم التوقيع، في إشارة إلى المؤتمر الوطني العام الذي يتحفظ على مسائل بينها منح مجلس النواب المنحل في طبرق السلطة التشريعية، وإبقاء أشخاص مثل اللواء المتقاعد خليفة حفتر في المؤسسة العسكرية.

وقال ليون إن هذا البلد في أمسّ الحاجة حاليا لحكومة وحدة وطنية تعمل على ضمان الأمن مع مختلف الفاعلين هناك من جيش ومليشيات، بينما دعت الحكومة المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس إلى مفاوضات سياسية دون وساطة خارجية.

المصدر : الجزيرة