أحكام جديدة بالسجن للعشرات من معارضي الانقلاب

Supporters of ousted Islamist President Mohamed Morsi clash with security forces in the Nasr City neighborhood of Cairo, Egypt, Friday, Jan. 17, 2014. Supporters of Egypt's toppled president held sporadic protests against this week's constitutional referendum as authorities say at least one person has been killed in clashes. (AP Photo/Ahmed Abd El Latif, El Shorouk Newspaper) EGYPT OUT
إحدى المظاهرات التي اندلعت في أنحاء مصر مطلع العام الماضي احتجاجا على استفتاء الدستور (أسوشيتد برس)

أعلنت مصادر قضائية مصرية أن محكمة الجنايات في مدينة سوهاج بصعيد مصر قضت اليوم الخميس بسجن أكثر من خمسين شخصا من المعارضة، حيث تلقوا عقوبات تتراوح ما بين ثلاث سنوات سجنا وعشر سنوات، على خلفية احتجاجات تعود إلى مطلع العام الماضي.

ونقلت رويترز عن مصدر في المحكمة أن 42 متهما تلقوا حكما بالسجن المشدد عشر سنوات، بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قوله إن الحكم صدر بحق 43 متهما.

وأضافت المصادر أن ثلاثة متهمين تلقوا حكما بالسجن خمس سنوات، وستة حُكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات، في حين برأت المحكمة ثلاثة متهمين.

وتحدثت المصادر عن محاكمة 31 متهما حضوريا، بينما صدرت الأحكام غيابيا بحق 24 متهما آخرين، وقالت مصادر أخرى إن 27 متهما حوكموا حضوريا بينما تغيب 27 آخرون.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اتهامات بالتظاهر غير المرخص والتجمهر ومقاومة السلطات واستخدام العنف، وذلك في مظاهرة جرت أثناء الاستفتاء على الدستور المصري في 14 و15 يناير/كانون الثاني 2014.

وقالت جماعة الإخوان المسلمون إن أربعة قتلى سقطوا في الاحتجاج من بين أعضاء الجماعة، بينما تقول السلطات إن القتلى الأربعة كانوا مواطنين حوصروا في اشتباك بالأسلحة النارية بين المحتجين وقوات الأمن.

المصدر : وكالات