النظام السوري يتفاءل بالخروج من الأزمة بدعم حلفائه

فيصل المقداد / مساعد وزير الخارجية السوري
المقداد يطالب المعارضة التركية بتحسين علاقتها مع النظام السوري (الجزيرة-أرشيف)

قال فيصل المقداد -نائب وزير الخارجية السوري- إن النظام في دمشق متفائل بشأن المرحلة المقبلة من الحرب نظرا "لارتفاع معنويات جنوده وزيادة قوتهم"، كما ربط المقداد في تصريح له هذا التفاؤل بالدعم الذي يتلقاه النظام من حلفائه.

وفي مقابلة مع رويترز -أمس الخميس- قال المقداد إن النظام سيكون قادرا على مواجهة هجمات المعارضة المسلحة معتمدا على "جيشه القوي" والدعم الذي يتلقاه من حلفائه إيران وروسيا وحزب الله اللبناني.

واعتبر أن النظام شهد أسوأ الضغوط العسكرية خلال الصراع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات، لكن العاصمة باتت الآن في وضع أقل خطورة، والمناطق الرئيسية في الغرب آمنة.

واعترف نائب وزير الخارجية بتقدم قوات المعارضة في العديد من المناطق، لكنه استدرك قائلا إن جيش النظام أعاد تجميع صفوفه وإن التوقعات جيدة.

وأعرب المقداد عن تفاؤله بناء على عاملين، الأول هو "ازدياد قوة ومعنويات قوات النظام" وتعزيز قدراتها بتأمين المزيد من مستلزماتها الأساسية، والثاني هو الدعم القوي الذي تلقاه النظام وسيتلقاه من حلفائه في إيران وروسيا وحزب الله.

وأضاف "نأمل أن يكون أداء الجيش السوري مختلفا في غضون أيام قليلة، إن لم يكن بضعة أسابيع".

وتعليقا على الانتخابات البرلمانية الأخيرة في تركيا، قال المقداد إنه يأمل تحسين العلاقات بين النظام وأنقرة بعد الانتخابات التي "وجهت صفعة" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسب رأيه. مطالبا القوى التي صنعت هذا التغيير بإعادة العلاقات مع النظام السوري.

كما دعا إلى تحسين التعاون مع العراق لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، متحدثا عن نية النظام عقد مزيد من الاجتماعات في الأيام القليلة القادمة ضمن هذا الإطار.

المصدر : رويترز