الأمم المتحدة: غياب المحاسبة زاد حجم جرائم الحرب بسوريا

Internally displaced refugees try to insulate their tent during a storm inside Al-Karameh refugee camp beside the Syrian-Turkish border in Northern Idlib countryside January 10, 2015. A storm buffeted the Middle East with blizzards, rain and strong winds, keeping people at home across much of the region and raising concerns for Syrian refugees facing freezing temperatures in flimsy shelters. The storm is forecast to last several days, threatening further disruption in Lebanon, Syria, Turkey, Jordan, Israel, the West Bank and the Gaza Strip, which have all been affected. Picture taken January 10, 2015. REUTERS/Khalil Ashawi (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT ENVIRONMENT)
نازحون سوريون في مخيم للنازحين في ريف إدلب قرب الحدود السورية التركية (رويترز-أرشيف)

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن غياب المحاسبة على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا قد زاد من حجمها.

وفي تقريره الذي سيعرض على مجلس الأمن الخميس المقبل وحصلت الجزيرة على نسخة منه، أشار بان إلى أن نصف الشعب السوري أصبح لاجئا أو نازحا.

كما أوضح التقرير أن أكثر من 12 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وفي هذا السياق نوه التقرير إلى صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية والطبية لنحو 5 ملايين سوري بسبب ممارسات النظام السوري وتنظيم الدولة الإسلامية.

وطلبت الأمم المتحدة نحو 4.8 مليارات دولار لعام 2015 لتلبية الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن الحرب في سوريا بعد أن تمكنت من الحصول فقط على نصف المبلغ الذي طلبته في عام 2014.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أصدرت بيانا مؤخرا حذرت فيه من خطورة الظروف التي يعيشها ملايين اللاجئين السوريين، خاصة مع تزايد احتياجاتهم الإنسانية وتراجع الدعم الدولي.

يذكر أن ما لا يقل عن 3.7 ملايين شخص نزحوا من سوريا جراء الحرب، وهم مسجلون رسميا كلاجئين، ويوجد منهم في الأردن 622 ألفا، وفي لبنان 1.16 مليون، إضافة إلى 1.6 مليون في تركيا، و233 ألفا في العراق، وفقا لتقديرات المفوضية.

المصدر : الجزيرة