تواصل التصويت بالمرحلة الثانية لتشريعيات مصر

Egyptian women queue at a polling station in the capital Cairo on November 22, 2015, on the first day of the second and final round of the country's parliamentary elections. Egyptians began voting Sunday across 13 of the country's 27 provinces in the second phase of parliamentary elections after a low turnout marred the first stage in the absence of any strong opposition. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
ناخبون أمام أحد مكاتب الاقتراع أمس الأحد في العاصمة المصرية القاهرة (الفرنسية)

يتواصل اليوم التوصيت في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في مصر في غياب أي مشاركة لمعارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد مرحلة أولى شهدت المشاركة فيها نسبا ضعيفة.

وتجرى المرحلة الثانية في 13 محافظة من إجمالي 27 محافظة في البلاد على جولتين، الأولى في 22 و23 من الشهر الحالي، والثانية في الأول والثاني من الشهر المقبل، إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك.

وبدأ المصريون خارج البلاد التصويت أول أمس في هذه المرحلة التي لا يتوقع الخبراء أن يكون للبرلمان الذي ستفرزه دور كبير في الحياة السياسية في مصر مع ترؤس السيسي السلطة التنفيذية وتمتعه بتأييد غالبية المرشحين للبرلمان.

وبلغت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى 26.5%، في حين بلغت 21.71% في جولة الإعادة، وهي نسبة إقبال ضعيفة مقارنة بنسب المشاركة في انتخابات سابقة تلت إسقاط حسني مبارك وجرت بين نوفمبر/تشرين الثاني 2011 ويناير/كانون الثاني 2012.

فردي وقوائم
وسيضم البرلمان المصري الجديد 596 مقعدا، يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي و120 وفق نظام القوائم، في وقت يعين الرئيس المصري 28 نائبا.

وأسفرت المرحلة الأولى عن انتخاب 273 نائبا من بينهم 213 انتخبوا بنظام الدوائر الفردية، و60 وفق نظام القوائم الانتخابية ينتمون جميعهم إلى تحالف "في حب مصر" المقرب من السيسي.

وأعلن حزب المصريين الأحرار الليبرالي، الذي أسسه الملياردير نجيب ساويرس بعد ثورة 2011، أنه حصل على 44 مقعدا في المرحلة الأولى، ليكون بذلك أكبر الأحزاب تمثيلا حتى الآن.

يذكر أنه منذ الانقلاب الذي قاده السيسي يوم 3 يوليو/تموز 2013 وأطاح بالرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، تشهد مصر مظاهرات منددة بالانقلاب قابلتها السلطات بالمزيد من الاعتقالات في صفوف جماعة الإخوان المسلمين.

المصدر : وكالات