الصليب الأحمر: الوضع الإنساني في تعز مريع

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURYMedics attend to people, who were injured during shelling on residential areas by the Houthi militia, in Yemen's southwestern city of Taiz October 21, 2015. REUTERS/StringerEDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TEMPLATE OUT.
مستشفى يضيق بجرحى أصيبوا في قصف حوثي لمناطق سكنية بتعز (رويترز)

عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها العميق بشأن تردي الوضع الإنساني في تعز جراء القتال المتصاعد هناك، وأشارت إلى استمرار القصف العشوائي للمناطق السكنية ومنع الإمدادات الطبية الحيوية عن المدينة.

وصرح رئيس وفد الصليب الأحمر إلى اليمن أنطوان غراند أمس الخميس في بيان بأن الوضع في تعز سيئ للغاية، حتى بمقاييس الظروف المريعة التي تشهدها جميع مناطق اليمن.

وأضاف "منذ خمسة أسابيع ونحن نطلب من الأطراف المعنية السماح بتسليم أدوية ضرورية إلى مستشفى الثورة، دون فائدة"، مؤكدا أن "هذه الشحنة ضرورية للغاية لإنقاذ حياة الناس".

إغلاق المستشفيات
وأشار الصليب الأحمر إلى أن أكثر من ستة أشهر من تصاعد القتال البري والغارات الجوية والقصف تسببت في إغلاق المستشفيات بتعز، ومعاناة السكان نتيجة النقص الحاد في الماء والغذاء والكهرباء والغاز والوقود.

وقال غراند "نحن قلقون للغاية ليس فقط بشأن القيود المفروضة على حركة دخول السلع الأساسية إلى اليمن، بل كذلك بشأن توزيعها داخل البلد".

وأضاف "اليوم تمكنا من توزيع الأغذية والمساعدات الأساسية لعدد من النازحين على مشارف تعز، ولكن لا يزال من الصعب جدا إدخال المواد الأساسية إلى المدينة، مما يتسبب في وضع إنساني مقلق للغاية".

ودعا الصليب الأحمر جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية "لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، ورفع القيود عن حركة المواد الأساسية ودخولها إلى اليمن وتوزيعها".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية