حماس تدعو لمسيرات بالضفة نصرة للأقصى

Palestinian protesters hold signs during a demonstration in the West Bank city of Hebron, Friday, Sept. 18, 2015. Israel called up a few hundred border police reservists on Friday to beef up security following Palestinian riots at Jerusalem's most sensitive holy site and outbreaks of violence elsewhere in the city that claimed the life of an Israeli and injured others this week. Arabic on the signs from right to left read, "If your are not for Quds, who will be?," "It will not be divided," "A big shout out to those holding steadfast at Aqsa Mosque." (AP Photo/ Nasser Shiyoukhi)
متضامنون فلسطينيون في إحدى الفعاليات التضامنية مع الأقصى في 18 سبتمبر/أيلول الماضي بمدينة الخليل (أسوشيتد برس)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للخروج بكثافة في مسيرات ستنطلق يوم غد الجمعة نصرة للمسجد الأقصى.

وناشدت الحركة كافة أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة وجميع أماكن تواجدهم للذود بالأرواح والمال والأوقات لأجل المسجد الأقصى المبارك، ولإعلان النفير العام يوم غد الجمعة، والخروج في كافة المحافظات، والمشاركة بكافة الفعاليات المقامة.

واعتبرت الحركة أن المشاركة في هذه الفعاليات "تجديد للبيعة لمسرى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يتعرض لهجمة إسرائيلية تهدف لطمس معالمه العربية والإسلامية الأصيلة، وإحلال أخرى إسرائيلية مزيفة مكانها".

وشددت حماس في بيان لها على أن المشاركة الفاعلة في الفعاليات المذكورة "انتصار للمرابطين والمرابطات داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، الذين يدافعون عنه وحدهم أمام آلة البطش الإسرائيلية".

ودعت إلى المشاركة بكثافة "لتفويت الفرصة على الاحتلال بالاستفراد بالمسجد الأقصى والمرابطين الأبطال في ساحاته".

من جهة أخرى أعلن مسؤول في إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس أن 357 مستوطنا إسرائيليا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى -اليوم الخميس- بحماية الشرطة الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأناضول عن المسؤول -الذي فضل عدم الكشف عن اسمه- قوله إن شرطة الاحتلال واصلت منع أعداد كبيرة من المصلين المسلمين من دخول المسجد الأقصى.

وكان عدد من الأحياء في القدس قد شهد خلال الأسابيع الماضية مواجهات متفرقة بين قوات الشرطة الإسرائيلية وعشرات الفلسطينيين المحتجين على استمرار اقتحامات المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول