الجبوري: الدعم الدولي ضد تنظيم الدولة غير مقنع

Speaker of the Iraqi Parliament Salim al-Jabouri speaks during an interview with Reuters in Baghdad, January 14, 2015. Iraq has told President Barack Obama's envoy that the US-led coalition battling Islamic State needs to do more to help Iraq defeat the jihadists controlling large areas of the north and west of the country. Parliament speaker Selim al-Jabouri said he delivered the message in a closed meeting with retired U.S. Marine General John Allen, who visited Baghdad this week for talks with Prime Minister Haidar al-Abadi's government. REUTERS/Ahmed Saad (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
الجبوري نقل رسالة إلى المبعوث الأميركي الجنرال المتقاعد جون ألين (رويترز)

عبّر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن خيبة أمله إزاء ضعف دعم التحالف الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية، معتبرا أنه "غير مقنع" وأن العراقيين يعتمدون على قدراتهم الذاتية.

وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز أن هنالك مناطق كثيرة لا تزال تحت سيطرة "الإرهابيين"، موضحا أنه يمكن أن تشهد حالة من مساهمة التحالف الدولي "هنا أو هناك ولكنها غير كافية في الظرف الصعب الذي نمر به".

وأبلغ الجبوري مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما الجنرال المتقاعد جون ألين أنه ينبغي للتحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية- عمل المزيد لمساعدة العراق على هزيمة الجهاديين، الذين يسيطرون على مساحات واسعة من شمال البلاد وغربها.

وقد نقل رئيس مجلس النواب العراقي الرسالة في اجتماع مغلق مع ألين الذي زار بغداد هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وتعكس خيبة أمل الجبوري تصريحات أكثر تحفظا لرئيس الوزراء العبادي بعد اجتماعه مع ألين الثلاثاء الماضي، حيث قال مكتب العبادي في بيان عقب المحادثات إنه ينبغي للتحالف تكثيف وتيرة الضربات الجوية على مواقع الدولة الإسلامية، ودعا أيضا إلى توسيع برنامج تدريب قوات الأمن العراقية.

من جانبه عبّر ألين عن تفاؤله بشأن الحرب المستمرة ضد تنظيم الدولة، وقال للصحفيين في بغداد إن "تحالفنا العالمي للتصدي لتنظيم الدولة يزداد قوة، وكذلك التزامنا الجماعي بدعم شعب العراق ودولة العراق".

ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل ومناطق شاسعة شمالي العراق بعد هجوم كاسح ضد القوات العراقية في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز