الوفد الفلسطيني يعرض مطالبه باجتماع القاهرة

حماس وفتح تختتمان مشاورات تشكيل الحكومة
توافق فلسطيني على جميع المطالب الواردة في الورقة المقدمة للقاهرة (الجزيرة)

من المقرر أن يلتقي مساء الأحد الوفد الفلسطيني -المتواجد في القاهرة- الجانبَ المصري لبحث سبل التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة، ويقدم الوفد ورقة تشمل المطالب التي تم الاتفاق عليها فلسطينيا، وفي مقدمتها الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة ووقف العدوان.

وحصلت الجزيرة نت على نسخة من الورقة التي سيقدمها الوفد الفلسطيني للجانب المصري، وتتضمن المطالبة بوقف إطلاق النار وانسحاب إسرائيل فورا مع كفها عن الانتهاكات برا وبحرا وجوا، وفتح المعابر أمام الأشخاص والبضائع ومستلزمات إعادة الإعمار.

كما تشمل مطالب الجانب الفلسطيني إتاحة حرية الصيد البحري، وإعادة تشغيل مطار غزة، وإنشاء الميناء البحري، وإلغاء ما يسمى المناطق العازلة التي فرضتها إسرائيل، وكذلك الإجراءات العقابية لسكان الضفة الغربية.

وطالبت الورقة بإعادة إعمار غزة من خلال حكومة التوافق الوطني بالتعاون مع الأمم المتحدة ومؤسساتها، وعقد مؤتمر دولي للمانحين برئاسة النرويج ومشاركة الدول العربية والإسلامية وأوروبا واليابان والولايات المتحدة وتركيا وروسيا لتوفير أموال إعادة الإعمار.

ودعت القاهرة الفلسطينيين وإسرائيل لإرسال وفديهما إلى القاهرة لبدء مباحثات للوصول إلى تهدئة في غزة على أساس المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، لكن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر قرر عدم إرسال وفده للقاهرة، وذلك بعد اتهام إسرائيل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بخرق هدنة لمدة 72 ساعة بعد وقت قليل من سريانها صباح الجمعة.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الحكومة الإسرائيلية رفضت إرسال وفد إلى القاهرة "تحت ذرائع واهية"، بينما اعتبرت حركة حماس أن قرار الحكومة الإسرائيلية يمثل "استخفافا بالجهود الدولية والعربية وإمعانا في الإجرام ضد شعبنا".

المصدر : الجزيرة