اجتماع وزاري لاتحاد المغرب العربي بليبيا

Libya's Prime Minister Ali Zeidan (C), officials and Ministers arrive for a meeting to mark the 20th anniversary since the founding of the Arab Maghreb Union in Tripoli on February 15, 2014. AFP
undefined
عقد وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي صباح أمس السبت بالعاصمة الليبية طرابلس اجتماعا تشاوريا بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان تأسيس اتحاد المغرب العربي.

وحضر الاجتماع الذي ترأسه وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد عبد العزيز، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى ووزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكري ووزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ووزير الشؤون الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ووزير خارجية تونس منجي حامد.

وفي كلمة الافتتاح أكد على زيدان رئيس الوزراء الليبي الذي تتولى بلاده رئاسته الدورية، أن بلدان المغرب العربي ينبغي أن تركز على المشتركات الثقافية والفنية والرياضية لتعزيز الوحدة المغاربية، في حال تعذر تحقيق حلم الاندماج المغاربي.

وشدد الوزراء الحاضرون في نهاية اجتماعهم على ضرورة تطوير المنظومة المغاربية وتقوية العلاقات الاقتصادية والأمنية والسياسية وترك الخلافات جانبا والبحث عن نقاط مشتركة بين الدول الأعضاء لتعزيز التكامل المغاربي.

وتأسس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير/شباط 1989 بمدينة مراكش بالمغرب، ويتألف من خمس دول، هي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. ويهدف الاتحاد إلى فتح الحدود بين الدول الخمس لمنح حرية التنقل الكاملة للأفراد والسلع، والتنسيق الأمني، ونهج سياسة مشتركة في مختلف الميادين.

المصدر : الألمانية + الجزيرة