علي زيدان: علاقات ليبيا ومصر أبدية

Libyan Prime Minister Ali Zeidan speaks during a press conference on January 22, 2014 in the capital Tripoli. Zeidan vowed on January 21 to stay at his post, as Islamist ministers quit in protest at persistent lawlessness that saw him briefly abducted last year. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
undefined

أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس الجمعة أثناء زيارته للقاهرة أن العلاقة بين بلاده ومصر أبدية. وجاءت تلك الزيارة بعد أقل من أسبوع من انتهاء أزمة اختطاف دبلوماسيين مصريين في ليبيا ردا على اعتقال مصر رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا.

وقال زيدان الذي وصل للقاهرة مساء الخميس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين المصريين إن زيارته الحالية للقاهرة تأتي للتأكيد على أن اختطاف الدبلوماسيين المصريين في ليبيا أخيرا لن يؤثر على علاقات البلدين.

وبدأ زيدان زيارته لمصر في أعقاب أزمة نشبت مؤخرا بين القاهرة وطرابلس بعد اعتقال السلطات المصرية رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا شعبان هدية (أبو عبيدة الليبي) أثناء وجوده في الإسكندرية.

وكان مسلحون قد خطفوا السبت 25 يناير/كانون الثاني الجاري دبلوماسيا مصريا، ثم أربعة من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية من منازلهم في العاصمة الليبية طرابلس بينهم الملحق الثقافي، وأمهلوا السلطات المصرية 24 ساعة للإفراج عن هدية.

وبعد خطف الدبلوماسيين الخمسة, أجلت مصر سفيرها ودبلوماسيين آخرين وعائلاتهم إلى القاهرة, في حين أخليت سفارة مصر بطرابلس وقنصليتها في بنغازي من العاملين فيهما, في إجراء وصف بالاحترازي.

وانتهت الأزمة بعد مفاوضات بين الجانبين بإطلاق جميع الدبلوماسيين المصريين الخمسة المختطفين وتسليمهم للداخلية الليبية، وإفراج السلطات المصرية في المقابل عن شعبان هدية.

المصدر : الجزيرة