حماس: قرار المحكمة الأوروبية انتصار للمقاومة

epa04523049 The logo of the EU Court of Justice and flags of member states in Luxembourg, Luxembourg, 10 December 2014. Members of the Commission are pledging to respect the Treaties and the Charter of Fundamental Rights of the EU, to carry out their responsibilities in complete independence and in the general interest of the Union. EPA/JULIEN WARNAND
المحكمة: وضع حماس على القائمة بني على افتراضات ترددت بوسائل الإعلام والإنترنت (الأوروبية)

رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار محكمة العدل الأوروبية رفع اسم الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية الخاصة بالاتحاد الأوروبي، واعتبرته "انتصارا للقضية الفلسطينية والمقاومة" و"تصحيحا لخطأ جسيم".

وأعرب عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق في بيان عن شكره للمحكمة الأوروبية على قرارها الأخير, واعتبره "انتصارا لكل المؤيدين لحق شعبنا في المقاومة، ولكل أنصار التحرر والخلاص من كل أشكال الاستعمار".

وهو ما ردده المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم، الذي قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذا القرار يجب أن يتبعه قرارات دولية ترفع الظلم عن الشعب الفلسطيني.

وكانت محكمة العدل الأوروبية -وهي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي- قد ألغت في وقت سابق اليوم الأربعاء قرار الاتحاد الإبقاء على حركة حماس في قائمة المنظمات الإرهابية، ولكنها أبقت مؤقتا على وضع حماس الحالي لفترة ثلاثة أشهر أو لحين البت في الاستئناف.

وقالت المحكمة الأوروبية إن وضع حماس على القائمة لم يعتمد على النظر في تصرفات الحركة وإنما على افتراضات ترددت في وسائل الإعلام والإنترنت.

من جانبه اعتبر القيادي في الحركة صلاح البردويل -في اتصال مع الجزيرة- أن القرار الأوروبي جاء لتصحيح ما وصفه بخطأ جسيم ارتكبه الاتحاد الأوروبي بحق الشعب الفلسطيني عام 2003.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أقدم على هذه الخطوة بعد أن أدرك أن العدو الصهيوني هو الجاني وليس الضحية، ولا سيما أنه شن حروبا وقتل فيها الأطفال والنساء وهدم المنازل، موضحا أن لجان التحقيق والمنظمات الأوروبية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني ساهمت في كشف الحقائق.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وضع حماس على قائمة الإرهاب في العام 2003 بسبب شنها هجمات على أهداف إسرائيلية خلال الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 2000.

المصدر : الجزيرة + وكالات