البشمركة تتقدم بزمار وسنجار بدعم غارات التحالف

Kurdish peshmerga troops keep guard during an intensive security deployment against Islamic State militants on the frontline in Khazer August 14, 2014. U.S. President Barack Obama said on Thursday that the Islamist militant siege of Iraq's Mount Sinjar had been broken and most of the U.S. military personnel sent to assess the situation would be pulled out of Iraq in the coming days. REUTERS/Azad Lashkari (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY TPX IMAGES OF THE DAY CONFLICT)
قوات من البشمركة خلال مواجهتها تنظيم الدولة في سنجار في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

قالت مصادر للجزيرة إن قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق شنت هجوما كبيرا، مدعوما بغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في جنوب ناحية زمار (55 كلم شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق) وباتجاه سنجار المجاورة.

وأضافت المصادر أن القوات الكردية تمكنت من استعادة تسع قرى، تابعة لناحية "سنون" في محافظة نينوى، بعد أن كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة.

وأضافت أن قوات البشمركة هاجمت التنظيم من ثلاثة محاور، حيث تمكنت خلالها من السيطرة على الطريق الرئيسي بين سنجار وسنون وقضاء تلعفر في محافظة نينوى.

كما قال مسؤولو أمن في إقليم كردستان العراق إن هناك أدلة على أن الكثيرين من مقاتلي تنظيم الدولة تركوا أسلحتهم وفروا من المنطقة.

وأضاف ضابط أمن كردي أن قوات البشمركة بتقدمها اليوم تمكنت من قطع خط إمداد رئيسي لتنظيم الدولة يصل بين شمال العراق وسوريا.

وإذا نجحت قوات البشمركة في استعادة السيطرة على سنجار سيتيح ذلك ممرا إلى جبل سنجار حيث يسيطر تنظيم الدولة عليه منذ أغسطس/آب الماضي.

من ناحية أخرى قررت الحكومة الألمانية الأربعاء إرسال نحو مائة عسكري إلى إقليم كردستان العراق، لتدريب قوات البشمركة.

وأفاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير -في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء- بأن مهام العسكريين الذين سيتم إرسالهم ليست قتالية بل ستقتصر على تدريب القوات العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات