تنظيم الدولة يسقط مروحية بسامراء وقتلى بتفجيرات غرب الرمادي

RNPS - REUTERS NEWS PICTURE SERVICE - PICTURES OF THE YEAR 2014Members of the Iraqi Special Operations Forces take up positions during clashes with the al Qaeda-linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) in the city of Ramadi, in this June 19, 2014 file photo. REUTERS/Stringer/Files (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT MILITARY TPX IMAGES OF THE DAY)
عناصر من القوات الخاصة العراقية تستهدف عناصر تنظيم الدولة بمدينة الرمادي (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون عراقيون إن تنظيم الدولة الإسلامية أسقط اليوم مروحية عسكرية عراقية قرب سامراء شمال بغداد، في حين سقط قتلى وجرحى في ثلاثة تفجيرات غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار. في هذه الأثناء شن تنظيم الدولة هجوماً واسعاً في منطقة جبل سنجار شمالي العراق.

 

وأوضح مسؤول كبير في وزارة الدفاع العراقية لوكالة أسوشيتد برس أن تنظيم الدولة أسقط بصاروخ محمول على الكتف مروحية عسكرية خارج مدينة سامراء، مما أدى إلى مقتل طيارين كانا على متنها، وكان مقاتلو التنظيم قد أسقطوا في الأشهر الأخيرة مروحيتين عسكريتين على الأقل للجيش العراقي قرب مدينة بيجي (210 كلم شمال بغداد).

 

من جانب آخر قالت مصادر للجزيرة إن قتلى وجرحى سقطوا صباح اليوم في ثلاثة تفجيرات انتحارية استهدفت أماكن تجمع الشرطة العراقية في مناطق متفرقة غرب الرمادي (108 كلم غرب بغداد).

وأضافت المصادر لمراسل الجزيرة ناصر شديد أن اثنين من هذه التفجيرات استهدفا ثكنة عسكرية للشرطة الاتحادية في منطقة الكيلو سبعين غرب الرمادي.

‪مقاتلان من تنظيم الدولة في أحد مناطق محافظة الأنبار غربي العراق‬ (رويترز)
‪مقاتلان من تنظيم الدولة في أحد مناطق محافظة الأنبار غربي العراق‬ (رويترز)

وفي منطقة الكيلو خمسة وثلاثين أدى انفجار صهريج للوقود مفخخ كان يقوده انتحاري استهدف تجمعا لآليات عسكرية على جسر العواصل، إلى إلحاق أضرار كبيرة بالجسر وإحراق الآليات العسكرية المرابطة عليها.

وأشار المراسل ناصر شديد إلى أنه لم تتوفر لحد الساعة أي معلومات عن عدد القتلى والجرحى جراء التفجيرات، والتي تلتها اشتباكات بين تنظيم الدولة والجيش العراقي المعزز بمقاتلين من العشائر والصحوات.

هجوم بسنجار
وذكر مراسل الجزيرة أن تنظيم الدولة شن أمس هجوما كبيرا على مناطق قريبة من هيت شمال غرب الرمادي واستطاع على إثره السيطرة على قرية الوفاء ومنطقة قريبة من ناحية البغدادي غرب هيت بمحافظة الأنبار، وذلك بعد معارك شرسة مع الجيش العراقي ومقاتلي العشائر.

من جانب آخر أفاد مراسل الجزيرة أمير فندي بأن مقاتلي تنظيم الدولة شنوا هجوما مكثفا على منطقة كابار غرب مدينة سنجار شمالي العراق، وقال مصدر في قوات البشمركة الكردية للمراسل على جبل سنجار إن الهجوم الذي بدأ صباحا ما زال مستمرا.

وأضاف المراسل من أعلى قمة جبل سنجار في غربي محافظة نينوى أن مقاتلي التنظيم حاولوا صعود الجبل لكن قوات البشمركة ووحدات حماية الشعب الكردية ومتطوعين من أهل سنجار تصدت لهذا الهجوم.

طائرات التحالف
ولم تشارك طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في هذه المعركة، وحسب المراسل فإن عناصر تنظيم الدولة يسعون لاستغلال أجواء الطقس الماطر لبدء الهجوم.

وبشأن الوضع الإنساني للنازحين إلى جبل سنجار، أفاد فندي أن ألف عائلة لا تزال في أعلى قمة الجبل -الذي يبلغ طوله 70 كلم- وبين الأودية، ويعانون من قلة الغذاء والماء والأدوية بفعل استحالة إيصال المعونات عبر الطرق البرية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، ولا سيما أن فصل الشتاء بدأ قبل أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات