البشير يدعو لتعديلات دستورية بشأن تعيين الولاة

KHARTOUM, SUDAN - OCTOBER 25: Sudanese President Omar al-Bashir speaks during the fourth General Conference of the ruling National Congress Party in Khartoum on October 25, 2014.
البشير لم يكشف تفاصيل التعديلات التي يدعو لها (غيتي)

دعا الرئيس السوداني عمر البشير -في كلمته أمام الدورة العاشرة الأخيرة للبرلمان اليوم الخميس- برلمان بلاده إلى إجراء تعديلات دستورية لتقويم تجربة الحكم اللامركزي، وتمكين المواطن من المشاركة في إدارة شؤونه.

ولم يقدم البشير مزيدا من التفاصيل عن طبيعة التعديلات، لكن رئيس البرلمان الفاتح عز الدين كان قد كشف في تصريحات صحفية عن تقديم تعديلات على الدستور بشأن تعيين ولاة الولايات للبرلمان في الجلسة الافتتاحية لدورته الأخيرة.

وينص الدستور على انتخاب ولاة الولايات بجانب مجالس تشريعية خاصة بها مع صلاحيات واسعة لإدارة ولاياتهم، ويراد من التعديل أن يصار إلى تعيينهم.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تهدف إلى الحد من التكتلات والولاءات القبلية، التي تفشت في الحزب الحاكم والتي يقر بها قادته لكنهم يقللون من تأثيرها ويؤكدون على محاربتها. بينما يرى معارضو البشير في هذه الخطوة تكريسا لسلطته.

ودعا الرئيس البشير يوم السبت الماضي -خلال مخاطبته الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحزب الحاكم- إلى "تقديم القوي الأمين للمناصب بعيدا عن أي اعتبارات قبلية أو عصبية".

وكانت مسألة تعيين الولاة من أهم أسباب الانشقاق الذي حل بـحزب المؤتمر الوطني الحاكم في 1999، وقاده الزعيم الإسلامي حسن الترابي الذي كان يشغل وقتها منصب رئيس البرلمان، حيث كان يؤيد انتخاب الولاة، بينما يرى البشير تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية.

المصدر : وكالة الأناضول