ذكرت مصادر قبلية أن مئات من مسلحي القبائل انضموا لجبهة مقاومة الحوثيين في محافظة البيضاء وسط اليمن بعد ساعات من مقتل ثمانين من مسلحي الجماعة وأسر آخرين، فيما اقتحم مسلحون يحملون شعارات الجماعة السجن المركزي بمدينة الحديدة غربي اليمن.

وقالت المصادر إن عناصر من جماعة الحوثي حاولوا ثلاث مرات مهاجمة مواقع قبلية في الجبال المطلة على منطقة رداع بمحافظة البيضاء، إلا أن رجال القبائل تصدوا لهم، وسقط عشرات القتلى "خصوصا في صفوف الحوثيين" في هذه الاشتباكات العنيفة، حسب مصدر قبلي.

وتحدثت المصادر عن أن مسلحي القاعدة والقبائل أسروا نحو 45 من مسلحي الحوثيين, واستولوا على عتاد وذخائر.

وقال مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت إن الاشتباكات وقعت عقب قصف طائرة أميركية من دون طيار مواقع القبائل وأنصار الشريعة في جبل "اسْبيل" في رداع، في حين قصف الجيش اليمني بالمدفعية وراجمات الصواريخ منطقة عَنْس المجاورة للجبل.

وذكرت مصادر محلية وقبلية أن الحوثيين تقدموا باتجاه جبل اسْبيل الإستراتيجي، معتقدين أن القصف قد أجبر مقاتلي رجال القبائل وأنصار الشريعة على الانسحاب، لكن الأخيرين نصبوا للحوثيين كمائن، مما أدى إلى مقتل وأسر عدد منهم، حسب تأكيدات مصادر محلية وقبلية.

video

وتقدم مسلحو جماعة الحوثي صوب وسط وغرب اليمن منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول ليدخلوا في صراع مع مسلحي القبائل ومقاتلي القاعدة.

اقتحام سجن
وفي الحديدة غربي اليمن أفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحين يرفعون شعار جماعة الحوثي ويستقلون سيارات الجيش اقتحموا السجن المركزي بالمدينة وأطلقوا سراح سجين محكوم عليه بالإعدام.

وجاء اقتحام السجن بعد سيطرة مسلحين يرفعون شعارات الحوثيين على قلعة الكورنيش بالحديدة الواقعة على بعد 226 كيلومترا عن العاصمة صنعاء.

وفي العاصمة صنعاء أعلنت جماعة أنصار الشريعة في اليمن أحد فروع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تبنيها لهجمات ضد الحوثيين في صنعاء، بينها كمين قالت إنه أودى بحياة مسلحين حوثيين أمس الجمعة.

وكان الحوثيون أعلنوا أمس الجمعة مقتل اثنين من أنصار الجماعة في هجوم شنّه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة جولة شيراتون بالعاصمة.

من جهة أخرى قال مسؤولون محليون إن خط الأنابيب الذي ينقل الخام من حقول نفط مأرب في وسط اليمن إلى رأس عيسى على البحر الأحمر تعرض للتفجير في منطقة وادي عبيدة، مما تسبب في توقف تدفق الخام بعد أقل من أسبوع على إصلاح الخط.

المصدر : الجزيرة + وكالات