توجه لفتح فترة الحبس الاحتياطي بمصر

epa03140981 Egyptian Minister of Justice Adel Abdel Hamid (R) addresses Egyptian Parliamentarians for the NGO funding case and circumstances, in Cairo, Egypt 11 March 2012. Parliament discuss the NGO funding case and circumstances around a decision to lift the travel ban on foreign citizens accused in the case. Egyptian Prime Minister Kamal al-Ganzouri was due to appear before the parliament on 11 March for an investigation session regarding the NGO case, but according to local media reports he asked for it to be postponed till the end of the legal process as the case is still ongoing. A group of Ministers attended the session amongst them Egyptian Minister of International Cooperation and Planning Fayza Aboul Naga who had initiated the case against the NGOs. EPA/STR
undefined

نقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر قضائية وقانونية مصرية وصفتها بالمطلعة اتجاه الحكومة المؤقتة لجعل فترة الحبس الاحتياطي على ذمة القضايا التي تصل عقوبتها للإعدام أو السجن المؤبد (25 عاما) مفتوحة، بدلا من تحديدها بعامين كما ينص القانون الحالي.

وقالت المصادر -بحسب الوكالة- إن "وزارة العدل قد أعدت مشروع قانون لتعديل المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية الخاصة بفترة الحبس الاحتياطي، بما يجعلها مفتوحة في حالة القضايا التي قد تصل العقوبة فيها إلى الإعدام أو المؤبد".

وأضافت أن "وزير العدل عادل عبد الحميد قد قدّم مشروع القانون بالفعل مؤخرا لرئيس الوزراء حازم الببلاوي".

وتنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية المصرية على أن الحد الأقصى لفترات الحبس الاحتياطي يقدر بعامين في القضايا التي تصل عقوبتها للإعدام أو السجن المؤبد، و18 شهرا في القضايا التي تكون عقوبتها دون ذلك، وستة أشهر في الجنح.

وأقرت هذه الفترات عام 2006 بموجب تعديلات أدخلت على القانون، ورحبت بها الجهات الحقوقية التي تطالب دائما بأن يكون الحبس الاحتياطي في أضيق الحدود ووفقا لمبررات قانونية معتبرة.

يشار إلى أن الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 قد أطلق سراحه في القضية المعروفة بـ"قتل المتظاهرين" بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطي المقررة لها.

كما يواجه الرئيس المعزول محمد مرسي، الذي أطاح به الجيش في 3 يوليو/تموز الماضي، عدة اتهامات صدرت في حقه ثلاثة قرارات بالحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات معه فيها، بالإضافة إلى العشرات من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المحبوسين حاليا على ذمة قضايا تتعلق بـ"العنف والتحريض عليه" و"التخابر".

المصدر : وكالة الأناضول