أوروبا تدعم معارضة سوريا باستيراد النفط

EU Commissioner for Enlargement and European Neighbourhood Policy Stefan Füle, German Foreign Affairs minister Guido Westerwelle and Swedish Foreign Affairs minister Carl Bildt (LtR) talk prior to a Foreign Affairs Council on April 22, 2013 at the Kirchberg conference centre in Luxembourg. EU foreign ministers meeting are set to formally adopt measures enabling EU companies on a case-by-case basis to import Syrian crude and export oil production technology and investment cash to areas in the hands of the opposition. The Council will take stock of the reparations for the Eastern Partnership foreign ministers meeting, which will take place in July in Brussels. The Council will also look at the situation in Mali. AFP PHOTO /GEORGES GOBET
undefined
وافق الاتحاد الأوروبي اليوم على تخفيف العقوبات على سوريا ليتسنى شراء النفط الخام من المعارضة هناك، سعيا لتوفير دعم مالي للثوار الذين يسعون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد المجتمعون في لوكسمبورغ السماح بشروط باستيراد النفط المنتج في سوريا وتصدير المعدات المستخدمة في قطاعي النفط والغاز وأيضا الاستثمار في هذين المجالين.

وسيسمح القرار للمستوردين الأوروبيين بشراء النفط من سوريا إذا أجاز تكتل يضم جماعات معارضة مختلفة هذا.

ويعد هذا الإجراء أول تخفيف منذ سنتين للعقوبات الصارمة التي يفرضها الأوروبيون على نظام الأسد، في مسعى للمساعدة على تغيير موازين القوى في النزاع. يأتي ذلك بعدما تعهدت الولايات المتحدة بزيادة مساعداتها المباشرة والتجهيزات العسكرية الدفاعية للمعارضة.

ومن المرجح أيضا أن يعاد في لوكسمبورغ كذلك طرح قضية حظر الأسلحة الأوروبية الذى ينتهى في نهاية مايو/أيار المقبل.

في المقابل حذرت روسيا الاتحاد الأوروبي من رفع حظر الأسلحة المفروض على سوريا الذي يمنع مقاتلي المعارضة من الحصول على إمدادات الأسلحة رغم ضغط بريطانيا وفرنسا.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله بألا يرفع الاتحاد الأوروبي الحظر عن توريد الأسلحة إلى سوريا، لأنه يخالف ما أسماه الالتزامات الدولية للاتحاد، مشيرا إلى أن نظيره الأميركي جون كيري يميل إلى إيجاد حل سياسي للنزاع الدائر في سوريا.

وقال لافروف إنه سيناقش مع نظيره الأميركي جون كيري سبل تشجيع عملية سلام في سوريا في محادثات على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي واجتماع لوزراء خارجية الحلف وروسيا في بروكسل الثلاثاء.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قال أمس الأحد إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين رفضوا الشهر الماضي اقتراحا فرنسيا بريطانيا لتخفيف الحظر سيناقشون المسألة مجددا في الأسابيع القليلة القادمة.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لحماية نظام بشار الأسد من جهود غربية لتنحيته أو زيادة الضغط عليه لإنهاء العنف في الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 70 ألف شخص منذ مارس/آذار 2011.

وتطالب موسكو على مدار أشهر بتنفيذ إعلان اتفقت عليه القوى العالمية، ومنها روسيا والولايات المتحدة في جنيف في يونيو/حزيران، ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

المصدر : وكالات