تأجيل محاكمة نجلي مبارك وآخرين

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين محاكمة علاء وجمال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك بتهمة التربح من صفقة بيع البنك الوطني المصري، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة"، إلى جلسة الثامن من سبتمبر/أيلول المقبل.

وقررت المحكمة في أولى جلسات القضية التأجيل لتمكين دفاع المتهمين من الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد للمرافعة وبدء مناقشة شهود الإثبات، وأمرت بضبط وإحضار متهمين اثنين تخلفا عن حضور جلسة اليوم.

وكان النائب العام في مصر عبد المجيد محمود قرر إحالة علاء وجمال وسبعة آخرين إلى محكمة الجنايات، وذلك قبل أيام من تبرئتهما من قضية أخرى مطلع يونيو/حزيران الماضي.

وذكرت وسائل إعلام مصرية رسمية أن علاء وجمال والباقين متهمون بالحصول على مبالغ مالية بغير وجه حق من بيع البنك الوطني المصري بإجمالي يتجاوز الملياري جنيه (330 مليون دولار).

ووفقا للائحة الاتهام؛ خالف المتهمون أحكام قانوني سوق رأس المال والبنك المركزي المصري بأن اتفقوا فيما بينهم على السيطرة على أسهم البنك الوطني المصري عبر تكوين حصة حاكمة لهم بشراء أكبر نسبة من أسهم صغار المستثمرين عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة وبيعها وعدم الإفصاح عنها في البورصة.

كما أخفى المتهمون هويتهم في التعامل على أسهم البنك الوطني من خلال شركات عنقودية وصناديق استثمار مغلقة خاصة بهم في دولة قبرص وبعض الجزر البريطانية، وتعاملوا على أسهم البنك بالشراء والبيع وتحويل أرباحهم للخارج.

وأدين الرئيس مبارك في الثاني من يونيو/حزيران بالسجن مدى الحياة لمقتل متظاهرين خلال الثورة التي أطاحت به في 2011.

وجمال (48 سنة) الذي كان يرأس المكتب السياسي في الحزب الحاكم؛ كان يُعد لوراثة والده في الحكم، أما علاء الذي ظل بعيدا عن السياسة فيقول كثيرون إنه جمع ثروة كبيرة بفضل نفوذ أبيه.

المصدر : وكالات