مقتل 19 بهجمات في اليمن

انصار الشريعة اعلنوا مدينة زنجبار عاصمة ابين امارة اسلامية(الجزيرة نت)
undefined

قتل 18 شخصا بينهم 13 جنديا اليوم الاثنين في هجوم شنه مقاتلو تنظيم القاعدة على ثكنة عسكرية في لودر بمحافظة أبين جنوبي اليمن وفي اشتباكات تلت هذا الهجوم. فيما قتل شرطي وأصيب آخر في هجوم مسلح في عدن جنوبي البلاد.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات يمنية تقصف مناطق في لودر يعتقد أن عناصر من القاعدة فروا إليها. 

وذكرت مصادر عسكرية وقبلية محلية أن بين القتلى مسلحين اثنين من أبناء القبائل الذين يقاتلون إلى جانب الجيش فيما قتل عشرة عناصر من القاعدة في الاشتباكات المستمرة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر مسؤول قوله إن 15 مسلحاً من تنظيم القاعدة قتلوا في اشتباك مع أفراد من اللواء 111 بمدينة لودر محافظة أبين، ولم يشر المصدر إلى عدد قتلى الجيش.

وكان مصدر أمني يمني قد أكد أن عشرة من المسلحين وسبعة جنود يمنيين قتلوا في الهجوم، وتوقع ارتفاع عدد القتلى، مشيرا إلى أن جثث قتلى القاعدة نقلوا إلى مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

وهاجم المسلحون ثكنة للواء 111 شرق مدينة لودر، وهي مدينة كبيرة تقع على مسافة 150 كيلومترا شمال شرق زنجبار وتبع ذلك اشتباكات عنيفة بين عناصر القاعدة من جهة والجيش والمقاتلين القبليين الموالين للحكومة من جهة أخرى.

undefined

وأكد مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية أن القاعدة تحاصر لودر من ثلاث جهات.

وشهدت لودر في صيف 2010 مواجهات دامية بين مقاتلي القاعدة والجيش اليمني، إلا أن الجيش استعاد في نهاية الأمر السيطرة على المدينة.

وتتخذ القاعدة في جنوبي اليمن اسم "أنصار الشريعة"، وهي تسيطر أيضا على أجزاء من محافظة شبوة المجاورة.

واستفادت القاعدة من تشتت السلطة المركزية ومن الاحتجاجات التي شهدها اليمن خلال الأشهر الماضية لتعزيز نفوذها في جنوبي البلاد وشرقيها.

عدن
على صعيد آخر أفاد مصدر أمني بأن شرطيا قتل وأصيب آخر الاثنين في هجوم مسلح بمدينة عدن، كبرى مدن جنوبي اليمن التي تشهد تصاعدا للعنف من قبل تنظيم القاعدة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية إن "مسلحين فتحوا النار على مركبة لقوى الأمن في حي المنصورة، مما أسفر عن مقتل سائق المركبة وإصابة آخر كان على متنها".

وكان عنصران من القاعدة قتلا الجمعة في انفجار أمام مركز للمخابرات في الحي المذكور، لكن القاعدة قالت إنهما قتلا بسبب خطأ في جهاز توقيت قنبلة كانا يحاولان زرعها بالمكان.

المصدر : الجزيرة + وكالات