أردوغان يلتقي مشعل بأنقرة

TUR002 - Ankara, Ankara, TURKEY : Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) talks with Hamas leader Khaled Meshaal during their meeting in Ankara on March 16, 2012. The Islamic-conservative government led by Erdogan is at odds with Israel, and an ardent defender of the Palestinian cause for establishment of a sovereign Palestinian state.
undefined

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الجمعة في أنقرة، وتم في اللقاء بحث الأوضاع الفلسطينية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن مشعل يقوم بزيارة مفاجئة إلى تركيا بهدف إجراء محادثات حول ملف المصالحة الفلسطينية.

وكان أردوغان قال في وقت سابق إن اللقاء يأتي بعد "تطورات إيجابية تتعلق بالعلاقات بين حماس وحركة التحرير الفلسطيني (فتح).. وسيتم فيه تقييم هذه التطورات ومناقشة مسائل إقليمية أخرى".

وكان مشعل والرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وقعا في فبراير/شباط الماضي اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة من تكنوقراط مستقلين في الضفة الغربية والقطاع برئاسة عباس.

ويفسح الاتفاق المجال أمام إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في وقت لاحق هذا العام، كما يتطرق لمسألة إعادة إعمار القطاع.

يذكر أن رئيس حكومة حماس المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية استقبل بحفاوة كبيرة أثناء زيارته لتركيا مطلع يناير/كانون الثاني الماضي في إطار جولة إقليمية قام بها للمنطقة.

وفي تلك المناسبة حيا هنية بشدة الأتراك التسعة الذين قتلوا في مايو/أيار 2010 أثناء هجوم قوات إسرائيلية على قافلة الحرية التي كانت متجهة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع. وبعد هذا الحادث تدهورت بشكل ملموس العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

المصدر : الجزيرة + وكالات