إسرائيل قد تحال للجنائية

An image grab taken from a video released by the Israeli navy allegedly shows passengers of Turkish aid ship Mavi Marmara, one of the ships in the "Freedom Flotilla", throwing a stun grenade at Israeli soldiers on May 31, 2010 during a pre-dawn assault which killed several pro-Palestinian activists and sparked global outrage, plunging the Jewish state into a diplomatic crisis


قال محام بريطاني بارز يحقق في الهجوم الإسرائيلي الدامي على أسطول الحرية في مايو/أيار الماضي، ضمن بعثة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن ذلك الهجوم قد يحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ووفقا للمحامي سير دبزموند دي سيلفا فإن سفينة "مافي مرمرة" التي قتل على متنها تسعة نشطاء أتراك، كانت ترفع علم جزر القمر، التي هي طرف في لائحة روما المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال دي سيلفا إن القضية يمكن أن تصل من الناحية النظرية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ووجدت البعثة -التي رفضت إسرائيل التعاون معها- أن هجوم قوات الكوماندوز الإسرائيلية على السفينة "عمل غير قانوني وانتهاك لحقوق الإنسان والقانون الدولي".

واقترحت باكستان الاثنين باسم منظمة المؤتمر الإسلامي على مجلس حقوق الإنسان أن يصدر قرارا يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تنظر في تقرير بعثة تقصي الحقائق المؤلفة من ثلاثة أعضاء.

وسيصوت المجلس على القرار يوم الجمعة القادم وسيوافق عليه على الأرجح لأن منظمة المؤتمر الإسلامي وحلفاءها يشكلون أغلبية في المجلس الذي يضم 47 عضوا.

ورفضت إسرائيل -التي تفرض حصارا خانقا على غزة منذ أربع سنوات- عمل محققي الأمم المتحدة باعتباره غير ضروري، وقالت إن مجلس حقوق الإنسان متحيز ضدها.

ورفض دي سيلفا كغيره من أعضاء البعثة التصريحات الأميركية والإسرائيلية، بأن عمل البعثة متحيز، وقال "أعتقد أننا قمنا بعمل نزيه في وقت معقول وتوصلنا إلى قرارات يطمئن إليها ضميري. ذهبنا إلى حيث قادتنا الأدلة".

المصدر : رويترز