مباحثات بين عباس وجونز

R_Retired Marine Gen. James Jones stands by as he is named by U.S. Secretary of State Condoleezza Rice as special envoy for Middle East security, focusing on Palestinian
جونز بحث في إسرائيل الملف الإيراني (رويترز-أرشيف)

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم في رام الله مستشار الأمن القومي الأمريكي جيمس جونز لبحث الجهود الأميركية لحل مشكلة الشرق الأوسط.

 
ومن المقرر أن يلتقي جونز بمناسبة هذه الزيارة التي تعد الأولى له إلى الضفة الغربية المحتلة منذ توليه مهام منصبه الجديد مباحثات مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض.
 
وقال مراسل الجزيرة بالضفة الغربية إن لقاء عباس مع جونز يكتسي "طابع المجاملة لا أكثر".
 
وأضاف أن المهمة الأساسية لجونز تمت أثناء لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث تم التركيز في مباحثاتهما على الملف الإيراني.
 
وكان نتنياهو أجرى الثلاثاء مباحثات مع جونز تناولت الملفين الفلسطيني والإيراني إضافة إلى قضايا أخرى.
 
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن عددا من كبار المسؤولين الأمنيين شاركوا في الاجتماع في مقدمتهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي أشكنازي.
 
ونقلت تقارير إعلامية عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن واشنطن وتل أبيب تعملان على دفع مسارات إقليمية أخرى دون تقديم تفاصيل.
 
وتأتي زيارة جونز إلى المنطقة بعد تلك التي قام بها المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل ووزير الدفاع روبرت غيتس.
 
وكان طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما بتجميد المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية قد قوبل بمقاومة عنيفة من نتنياهو مما أدى إلى أخطر خلاف في العلاقات الأميركية الإسرائيلية منذ عقد من الزمان، ويتماشى هذا المطلب مع ما تضمنته خطة خارطة الطريق التي تبنتها الولايات المتحدة عام 2003.
المصدر : الجزيرة + وكالات