جبهة التحرير الفلسطينية

جبهة التحرير الفلسطينية
undefinedفصيل فلسطيني ينتمي إلى منظمة التحرير الفلسطينية انشق عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة اشتهر بعملية خطف السفينة الإيطالية أكيلي لاورو في الثمانينيات.
 
النشأة: نشأ التنظيم في 27 أبريل/نيسان 1977 إثر انشقاق محمد عباس (أبو العباس) وطلعت يعقوب عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة التي يقودها أحمد جبريل بسبب خلافات حول التعاطي مع الأحداث المستجدة آنذاك وهي اندلاع الحرب الأهلية في لبنان وحصار مخيم تل الزعتر.
 
قيادة الجبهة: تولى قيادة الجبهة محمد عباس (أبو العباس) الذي ألقي عليه القبض من قبل القوات الأميركية إثر سقوط بغداد عام 2003 وتوفي بنوبة قلبية بأحد السجون الأميركية بالعراق فانتخبت الجبهة عمر شبلي (أبو أحمد حلب) أمينا عاما وإثر وفاته في غزة في مايو/أيار 2007 تولى الأمانة العامة نائبه واصل أبو يوسف.
 
الأهداف: تصف الجبهة نفسها بأنها تنظيم وطني فلسطيني عربي وأحد الفصائل الرئيسية لمنظمة التحرير الفلسطينية. تؤمن بالنضال بجميع الوسائل من أجل تحرير فلسطين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس, وعودة جميع اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين.
 
التوجهات: تصنف جبهة التحرير الفلسطينية ضمن التيار القومي وكان العراق في عهد الرئيس الراحل صدام حسين أبرز مؤيديها ومموليها كما أنها كانت تتلقى الدعم من كل من ليبيا واليمن والجزائر وسوريا.
 
عمليات الجبهة: اقترن اسم جبهة التحرير الفلسطينية بعملية خطف السفينة الإيطالية أكيلي لاورو عام 1985 إثر مغادرتها ميناء بورسعيد بمصر من قبل مسلحين تابعين للجبهة ومطالبتهم بإطلاق سراح أسرى لدى إسرائيل.
 
غير أن العملية شهدت مقتل راكب أميركي على متن السفينة ما جعل الولايات المتحدة تحول وجهة طائرة كانت تقل الخاطفين وأبو العباس إلى تونس وتجبرها على النزول بإيطاليا التي رفضت تسليمهم للولايات المتحدة وحاكمتهم وفق القانون الإيطالي.
 
كما نفذت الجبهة عددا من العمليات العسكرية ضد إسرائيل انطلاقا من الداخل الفلسطيني أو من الأراضي اللبنانية والأردنية في بعض الحالات.

لكن دور الجبهة تراجع بعد حرب الخليج وهزيمة العراق واعتقال قائدها أبو العباس ووفاته بعد غزو العراق سنة 2003.

 
ومع توجه منظمة التحرير الفلسطينية نحو حل التفاوض مع إسرائيل قررت قيادة الجبهة رفض اتفاق أوسلو غير أنها قررت أيضا الاستمرار في إطار المنظمة وفي لجنتها التنفيذية.
 
وقد خاضت الجبهة الانتخابات التشريعية الفلسطينية سنة 2006 تحت اسم "قائمة الشهيد القائد أبو العباس" لكنها لم تحصل على أي مقعد.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تضع جبهة التحرير الفلسطينية ضمن لائحة التنظيمات الإرهابية.
المصدر : الجزيرة