وفد فلسطيني يبحث ببغداد سبل حماية الفلسطينيين بالعراق

A Palestinian woman shows a picture of her family at her apartment at Baghdad's eastern Baladiat district, 26 March 2006.

الهجمات أودت بحياة نحو 500 من الفلسطينيين بالعراق(الفرنسية-أرشيف)

أجرى وفد فلسطيني محادثات مع كبار المسؤولين ببغداد في مقدمتهم الرئيس العراقي جلال الطالباني بشأن أوضاع آلاف الفلسطينيين المقيمين في العراق.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) جبريل الرجوب للجزيرة إن الطالباني أكد للوفد أن توفير الأمن والإقامة والظروف المعيشية الجيدة واجب على كل العراقيين.

وأضاف الرجوب أنه خلال الاجتماع مع وزير الخارجية هوشيار زيباري تم عرض آليات لمتابعة تنفيذ تعليمات رئيس الوزراء نوري المالكي لتوفير الطمأنينة والأمن للفلسطينيين. وقال إن هذه الإجراءات تشمل توفير رغبات بعض الفلسطينيين بالانتقال إلى مناطق أكثر أمنا.

وتشمل زيارة الوفد إجراء محادثات في أربيل مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، إذ تردد بقوة اقتراح نقل الفلسطينيين إلى الأقليم.

يذكر أن عددا كبيرا من الفلسطينيين المقيمين في العراق تعرضوا لهجمات وتهديدات حملت الآلاف منهم على الرحيل.

وبحسب إحصاءات رسمية فلسطينية يعيش نحو 22 ألف فلسطيني في العراق قتل منهم خمسمائة منذ الغزو الأنغلوأميركي عام 2003.

وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن السبل تقطعت بنحو 700 فلسطيني على الحدود العراقية السورية بعد أن رفضت السلطات السورية دخولهم البلاد ويعيشون في ظروف صعبة للغاية. وتستضيف سوريا بالفعل 435 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات