أبواب الأقصى.. المغلقة والمفتوحة والإلكترونية

أسيل جندي-القدس
 
للمسجد الأقصى خمسة عشر بابا، بعضها مغلق قديما، وبعضها أغلقه الاحتلال يوم 14 يوليو/تموز الجاري، والبعض الآخر وضع الاحتلال أمامه بوابات إلكترونية يوم 16 يوليو/تموز الحالي. وفيما يلي نبذة عن هذه الأبواب:

الأبواب المغلقة قديما:
1- الباب الثلاثي: نظّفه ورمّمه صلاح الدين الأيوبي بعد الصليبيين، وأقفل الباب الثلاثي لحماية المدينة والمسجد من الغزو.

2- الباب المزدوج: يقع في السور الجنوبي للمسجد الأقصى، بناه الأمويون، وهو مكون من بوابتين تقودان إلى رواقين.

4- باب الجنائز: باب صغير في السور الشرقي للمسجد الأقصى، استخدم قديما لإخراج الجنائز من المسجد الأقصى إلى مقبرة الرحمة المحاذية للسور الشرقي للأقصى، وأغلق بأمر من السلطان صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس لحماية المسجد والمدينة من أي غزو محتمل.

5- الباب المفرد: لا توجد له في الوقت الحاضر آثار واضحة في سور المسجد الأقصى المبارك.

باقي الأبواب وحالها:
6- باب الأسباط: أحد أهم أبواب المسجد الأقصى ويقع على سوره الشمالي، وهو المدخل الأساسي للمصلين وخاصة القادمين من خارج القدس.

وقد أُغلق هذا الباب يوم الجمعة 14 يوليو/تموز 2017 بوجه المصلين بُعيد استشهاد ثلاثة شبان من الداخل المحتل في الأقصى ومقتل شرطيين إسرائيليين في اشتباك مسلح بالأقصى، وفُتح يوم الأحد بعد أن وضعت سلطات الاحتلال بوابات الكترونية أمامه.

7- باب حطة: يقع أقصى شرق سور الأقصى الشمالي. وقتل شرطيان إسرائيليان أمامه وما زال مغلقا.

8- باب الملك فيصل: يقع في منتصف سور المسجد الأقصى الشمالي، وهو مغلق منذ يوم الجمعة الماضي.

9- باب الغوانمة: أحد أبواب السور الغربي للمسجد الأقصى، وهو مغلق منذ يوم الجمعة الماضي.

10- باب الناظر (المجلس): وهو أحد الأبواب الحيوية للمسجد الأقصى ويدخل عبره الكثير من سكان البلدة القديمة وتجارها بهدف الصلاة.

وأُغلق هذا الباب يوم 14 يوليو/تموز 2017 وفُتح يوم الأحد بعد نصبِ بوابات إلكترونية، ويعتصم موظفو الأوقاف يوميا أمامه مع عدد يزداد تدريجيا من المصلين لأداء الصلوات رفضا لدخول الأقصى عبر البوابات.

11- باب الحديد: يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى، وهو مغلق منذ يوم الجمعة الماضي، ونصبت سلطات الاحتلال الإسرائيلية البوابات الإلكترونية أمامه رغم إبقائها على الإغلاق.

12- باب القطانين: من أضخم أبواب المسجد الأقصى ويقع في سوره الغربي في منطقة حساسة يسعى الإسرائيليون للسيطرة عليها، وهو مغلق منذ 14 يوليو/تموز 2017 ويتم التحضير حاليا لتركيب بوابات إلكترونية أمامه لتفتيش المصلين.

13- باب المطهرة: يقع في السور الغربي للمسجد قرب باب القطانين، وهو مغلق منذ 14 يوليو/تموز 2017.

14- باب السلسلة: يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى، وهو الباب الذي يخرج منه المستوطنون بعد جولاتهم الاقتحامية للمسجد.

أُغلق يوم الجمعة 14 يوليو/تموز 2017 وفُتح الأحد أمام المسلمين مع وجود بوابات إلكترونية أمامه.

15- باب المغاربة: هو الباب الذي لا يسمح للمسلمين بالدخول منه إلى المسجد الأقصى بتاتا، حيث صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مفاتيحه عام 1967، وقصرت الدخول منه على غير المسلمين منذ ذلك الحين، كما أن هذا الباب تستخدمه قوات الاحتلال عادة لاقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة المصلين.

المصدر : الجزيرة