نايفة.. من جليس لرضيع إلى مرجع بالهندسة الميكانيكية

علي نايفة.. عالم فلسطيني متخصص في الهندسة ومجالات الفيزياء والرياضيات، قدم إسهامات بحثية وعلمية، وهو أول عربي ينال جائزة "بنجامين فرانكلين" في الهندسة الميكانيكية. توفي في أواخر مارس/آذار 2017.

المولد والنشأة
ولد الدكتورعلي حسن نايفة يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 1933 في قرية شويكة شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية في فلسطين المحتلة، لأسرة عانت من ظروف معيشية صعبة، وهو شقيق عالم الذرة منير نايفة.

الدراسة والتكوين
تخرّج نايفة من جامعة ستانفورد الأميركية حيث أنهى الدراسات العليا وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في أربع سنوات ونصف فقط، أي ما ينجزه الآخرون في عشر سنوات على الأقل.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل في بداياته مدرسا في الأردن وفلسطين، وبعد سفره إلى الولايات المتحدة عام 1958 لإكمال دراسته الجامعية، اضطر  للعمل لدى عائلة أميركية كجليس لرضيع، ثم شغل لاحقا عدة مناصب ومسؤوليات علمية في الوطن العربي والولايات المتحدة.

التجربة العلمية
يعتبر الدكتور علي نايفة قامة علمية، إذ يمتلك سجلا علميا وأكاديميا مميزا في مجال الهندسة الميكانيكية والرياضيات، وقدم إنجازات على المستويين العربي والعالمي. 

ففي الوطن العربي أسس الدكتور نايفة كلية الهندسة في جامعة اليرموك، وتخرج على يده العشرات من حملة الدكتوراه، وبعد عودته من الولايات المتحدة تطوع للتدريس بالجامعة الأردنية أستاذا وعالما.

كما أسس كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز في جدة عام 1976، وأنشأ برنامجا في الميكانيكا في تونس، وشارك في بحوث تعاونية في الهندسة في تركيا والأردن ومصر.

وبرز الدكتور نايفة في المؤسسات العلمية والبحثية في الولايات المتحدة، حيث اشتغل في جامعة فيرجينيا الأميركية للتكنولوجيا عام 1976، وبحث في موضوعات صعبة ومعقدة في الميكانيكا والفيزياء والرياضيات خلال عمله في شركتين أميركيتين للطيران لمدة سبع سنوات.

وأسست أبحاث الدكتورفي مجال الديناميات غير الخطية والاهتزاز والتحكم لكثير من التطبيقات العملية في مجال بناء السفن والرافعات الحديثة وغير ذلك، وله أبحاث في ميكانيكا الموائع ومعادلاته في الرياضيات الميكانيكية والمقاييس والديناميكا الهوائية وغيرها.

المؤلفات
ألف الدكتور نايفة عشرة كتب ترجم العديد منها للغات حية، وتدرس كتبه في الجامعات الأميركية وغيرها. كما أسس مجلتين علميتين هما "مجلة الديناميات غير الخطية"، و"مجلة الاهتزاز والتحكم".

وللدكتور العديد من براءات الاختراع، ومن أهمها جهاز صغير طوره للكشف الفوري عن أنواع البكتيريا المختلفة في الهواء والسوائل بما يغني عن الفحوصات المخبرية. وقد أدى الاختراع إلى الكشف السريع عن بكتيريا إيبولا القاتلة، حيث قامت شركة أميركية بتصنيع الجهاز لاستخدامه في المجالات الطبية للكشف عن الأوبئة.

الجوائز والأوسمة
يعد الدكتور نايفة أول عربي يحصل على جائزة "بنجامين فرانكلين" في الهندسة الميكانيكية عام 2014، وهى الجائزة التي حصل عليها علماء كبار مثل العالم الفيزيائي ألبرت آينشتاين، وتوماس إديسون، وستيفن هوكنغ، ومدام كوري، وبيير كوري.

كما نال جائزة "ليبانوف" من الجمعية الأميركية للمهندسين عام 2005، ووسام الشرف الذهبي من أكاديمية العلوم المتخصصة عام 2007، إضافة إلى تكريمه بثلاث شهادات دكتوراة فخرية روسية، وبولندية، وألمانية من جامعة ميونيخ.

الوفاة
توفي الدكتور نايفة يوم 27 مارس/آذار 2017 عن عمر ناهز 83 عاما.

المصدر : مواقع إلكترونية