سيناء

سيناء

المكان: شمال شرق

عدد السكان: 597 ألف نسمة

الدولة: مصر

المكان:

شمال شرق

عدد السكان:

597 ألف نسمة

الدولة:

مصر

شبه جزيرة سيناء أو أرض الفيروز كما يحلو لكثيرين تسميتها، هي الموقع الإستراتيجي لمصر، ومفتاحها في قلب العالم بقاراته وحضاراته، وهي أيضا محور الاتصال بين أفريقيا وآسيا وبين المشرق والمغرب.

الموقع
لشبه جزيرة سيناء موقع استراتيجي هام، إذ تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر ولها شكل مثلث، حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال وعلى البحر الأحمر من الجنوب، بينما يحدها من الغرب خليج السويس وقناة السويس، أما من الشرق فيحدها خليج العقبة وقطاع غزة وصحراء النقب.

تبلغ مساحة سيناء نحو 61 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 6% من جملة مساحة مصر، وتنقسم إداريا إلى محافظتين: شمال سيناء وعاصمتها العريش، وتقع على ساحل البحر المتوسط، وجنوب سيناء وعاصمتها الطور، ومن أهم مدنها طابا وشرم الشيخ ونويبع.

تملك سيناء وحدها نحو 30% من سواحل مصر، حيث تحاط بالمياه من أغلب الجهات: البحر المتوسط في الشمال (بطول 120 كيلومترا) وقناة السويس في الغرب (160 كيلومترا) وخليج السويس من الجنوب الغربي (240 كيلومترا) ثم خليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق (150 كيلومترا).

مناخها صحراوي متوسطي يتصف عامة بالجفاف والحرارة معظم العام، باستثناء الساحل المتوسطي وأعالي الجبال، وتعد مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء وأكبر مدن شبة الجزيرة.

السكان
قدر عدد سكان شبه جزيرة سيناء في أبريل/نيسان 2013 بـ597 ألف نسمة، يهيمن على غالبيتهم نمط عيش البدو، وتعود أصول وجذور أهالي سيناء لقبائل عربية، اختلطت بها قبائل أخرى ليبلغ عددها نحو 26 قبيلة، يعد نصفها أقدم القبائل بسيناء.

استقبلت عددا من الأسر الفلسطينية بعد حرب 1948، واضطر عدد من سكانها في عدوان يونيو/حزيران 1967 إلى الهجرة، ولم يعودوا إليها بكثرة إلا بعد 1973 وكذلك بعد اتفاقية كامب ديفد المصرية الإسرائيلية. تمركز السكان بشكل أكبر في شمال شبه الجزيرة٬ حيث الزراعة والإدارة والطرق.

الاقتصاد
تعد شبه جزيرة سيناء المورد الأول للثروة المعدنية في مصر، حيث يتدفق من أطرافها الغربية البترول ومن شرقها النحاس والفوسفات والحديد والفحم والمنغنيز واليورانيوم. كما تشتهر بوجود أجود أنواع الفيروز في العالم الذي اكتشفه قدماء المصريين على أرضها واستخدموه في تزيين المعابد والتماثيل.

استفادت من تنوع طبيعتها في ازدهار السياحة بأنواعها المختلفة الترفيهية والأثرية والتاريخية، والمغامرات وسياحة العلاج، مستفيدة في ذلك من عيون المياه التي تساعد على شفاء العديد من الأمراض، والرمال الساخنة، والأعشاب المفيدة في علاج أمراض عديدة. يوجد بسيناء أهم المطارات المصرية الدولية كمطار شرم الشيخ ومطار العريش، ومطار الطور، ومطار سانت كاترين الدولي.

التاريخ
تقول مصادر تاريخية إن اسم سيناء مشتق من اسم الإله "سين" إله القمر في بابل القديمة حيث انتشرت عبادته في غرب آسيا، فيما قالت مصادر أخرى حديثة إلى أن المنطقة كانت تعرف بمدرجات الفيروز، وأن نقوشا على الجدران بيّن خبراء آثار أنها تعود إلى كتابات كنعانية من القرن الخامس عشر قبل الميلاد. تعاقبت على المنطقة حضارات مختلفة كالرومانية والنبطية والإسلامية.

video

أنشأ بها محمد علي باشا بعد تولي حكم مصر محافظة العريش عام 1810، واحتلتها إسرائيل في العدوان الثلاثي عام 1956، وانسحبت منها بعد اتفاقية كامب ديفيد في 26 مارس 1979. وضعها الرئيس حسني مبارك تحت إدارة خاصة، وعرفت في عهده أزمات وهجمات على منتجعات البحر الأحمر بين عامي 2004 و2006.

كان لأهلها دور كبيرة في "ثورة 25 يناير" عام 2011 وإسقاط حكم حسني مبارك وزلزلة نظامه. وبعد الانقلاب على حكم الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز2013 عرفت هجمات عسكرية من القوات المصرية بمبرر ملاحقة جماعات إرهابية، وبنفس المبرر هدمت السلطات المصرية المنازل الموجودة على الحدود مع قطاع غزة، وكذلك المدارس والمستشفيات والمزارع وشردت السكان بحجة مكافحة الإرهاب.

اتهم مرسي من قبل معارضيه ببيع سيناء لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واتهم معارضو الحاكم الجديد لمصر عبد الفتاح السيسي بأنه نكل بأبناء سيناء، وخلق واقعا مؤلما أمنيا وسياسيا واجتماعيا.

كشف فيلم وثائقي بعنوان "سيناء.. الحديقة الخلفية" تغلغل الاستخبارات الإسرائيلية في سيناء عبر عمليات التهريب، وتجنيد مصريين محتجزين في سجون إسرائيل للعمل لحسابها في سيناء ونقل معلومات عما يحدث فيها.

أقاليم وولايات

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك