كوتي

A handout image released by the Sri Lankan President Media Division shows Sri Lankan new President Maithripala Sirisena addressing the nation during Independence Day celebrations near the parliamentary complex at Sri Jayawardenapura Kotte in Colombo, Sri Lanka, 04 February 2015. Attending the celebration are (L-R) Chief of Defence Staff Lt. General Jagath Jayasooriya, Army Commander Lt. General Daya Ratnayake, Navy Commander Vice Admiral Jayantha Perera, Air Force Commander Vice Air Marshal Kolitha Gunatilleke, and Inspector General of Police N.K. Ilangakone look Sri Lanka celebrated its 67th Independence Day in presence of their new President elected on 08 January and a new government. President President Maithripala Sirisena stressed the importance of winning the hearts and minds of all ethnic communities to take the country forwards, which he claimed the earlier government failed in spite of winning the war against separatist terrorists in May 2009. EPA/PRESIDENT MEDIA DIVISION/HANDOUT
الرئيس السريلانكي يلقي خطابا للأمة يوم 4/2/2015 بمناسبة يوم الاستقلال (الأوروبية)

عاصمة سريلانكا السياسية والفعلية تضم مبنى البرلمان، من معالمها البارزة ثلاثة مبان مسورة بالجدران المشيدة من الكوارتز تلمع في ضوء القمر.
 
الموقع
تقع مدينة سري جاياواردنابورا كوتي غربي البلاد في الضاحية الشرقية من كولومبو (العاصمة الاقتصادية لسريلانكا)، وتبلغ مساحتها 36 كيلومترا مربعا، وهي ذات مناخ استوائي ممطر.

السكان
سكان كوتي متعددو الأعراق والديانات، وأصلهم من العرق السنهالي مع مزيج من التاميل والملايو والمسلمين والمورو والبورغر (أحفاد المستعمرين البرتغاليين والهولنديين) وتوجد أقليات أخرى صينية وماليزية وهندية.

يبلغ عدد السكان 126 ألف نسمة -حسب إحصاءات 2014- ويدين معظمهم بالبوذية، وهناك أقليات من المسلمين والهندوس والمسيحين وغيرهم، وتتحدث الأغلبية اللغة السنهالية، وتستخدم لغة التاميل على نطاق ضيق.

التاريخ
كانت مدينة سري جاياواردنابورا كوتي عاصمة مملكة كوتي السنهالية في الفترة ما بين (1415-1565). واستعمر البرتغاليون البلاد بما فيها "كوتي" سنة 1505 وظلوا فيها حتى 1565، حين اضطرتهم مملكة "سيتاواكا" المجاورة إلى التخلي عن "كوتي"، فانتقلوا إلى كولومبو واتخذوها عاصمة لهم.

الاقتصاد
برغم الطابع الحضري للمدينة، فهي تحتوى على عدد من المزارع وحقول الأرز، حيث يعتمد اقتصاد البلاد على قطاع زراعي نشيط محوره زراعة الأرز وقصب السكر والتبغ والشاي، وهناك صناعات تحويلية تعتمد على الزراعة، وصناعات في مجالات الاتصالات والنسيج والبناء. ويتمتع السكان بدخل عال بالمقارنة مع دخل الأفراد في جنوب آسيا.

المعالم
تضم مدينة كوتي معالم بارزة، من بينها ثلاثة مسورة بالجدران المشيدة من الكوارتز الذي يلمع في ضوء القمر. وهناك العديد من المعالم والمعابد القديمة مثل معبد  دالادا ماليغاوا ومعبد كوتافيهارا ومبنى خزنة الملك.

المصدر : الجزيرة