جيمس آرثر بلفور: صاحب الوعد المشؤوم
يقترن بلفور في الذاكرة العربية بأنه صاحب الوعد الذي أدى إلى قيام دولة لليهود في فلسطين، وقد يكون بلفور قد وجه سياسة بريطانيا التي كانت دولة عظمىمنتصرة في الحرب العالمية الأولى بميول صهيونية نحو مساعدة اليهود، وربما يكون بميول لاسامية ليدفع اليهود بعيداً عن بريطانيا وأوروبا.

الكونت فولك برنادوت: ضحية الهاغاناه
سيظل الوسيط الدولي للأمم المتحدة الكونت فولك برنادوت يذكر في التاريخ على أنه قتل على يد عصابات الهاغاناه وأرغون اليهودية بسبب اقتراحه وضع حد للهجرة اليهودية ووضع القدس بأكملها تحت السيادة الفلسطينية، وذلك بعد حرب 1948 وقيام دولة إسرائيل.

هنري كيسنجر: مهندس الرحلات المكوكية
ربما يكون هنري كيسنجر باعتباره من أهم الشخصيات التي ساهمت في صياغة السياسة الخارجية الأميركية وترتيبه اتفاق وفصل القوات على الجبهة العربية الإسرائيلية عام 1974، قد أسس للتسوية السياسية في الشرق الأوسط.

جيمي كارتر..مهندس كامب ديفيد
شهدت فترة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر أول معاهدة سلام بين العرب وإسرائيل والتي جرت وقائعها عام 1979 في منتجع كامب ديفد، وقع المعاهدة الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن.

بيل كلينتون: شاهد أوسلو ووادي عربة
شهدت السنوات الثماني التي قضاها الرئيس الأميركي بيل كلينتون في البيت الأبيض أحداثا مهمة، منها توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، ومعاهدة وادي عربة للسلام بين الأردن وإسرائيل، ومؤتمر شرم الشيخ، واتفاق واي ريفر.