علي ولد الشيخ

يتناول هذا التقرير التعريف بأهم المؤسسات المهتمة بالزراعة والغذاء وخاصة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
المنظمة العربية للتنمية والزراعة

أولا: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

1 - متى أنشئت المنظمة وما الهدف من إنشائها


شعار منظمة الأغذية والزراعة الدولية
أنشئت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة سنة 1945 بغية الرفع من القدرة الإنتاجية الزراعية وتوفير الغذاء للسكان وتحسين من أوضاعهم المعيشية وظروفهم الحياتية. وقد تركز نشاطها منذ نشأتها على محاربة الفقر والجوع ونهوض بالتنمية الزراعية وبالمستويات التغذوية والتعزيز من الأمن الغذائي لتمكين السكان من عيشة راضية مفعمة بالنشاط والحيوية.
إن الرغبة في تحقيق هذا الهدف دفعت بالمنظمة إلى تبني إستراتيجية طويلة المدى لتحقيق التنمية الزراعية المستديمة. وتسعى هذه الإستراتيجية إلى تلبية احتياجات أجيال الحاضر والمستقبل على حد سواء من خلال ترويج تدابير التنمية الصالحة بيئيا والملائمة تقنيا والسليمة اقتصاديا والمقبولة اجتماعيا.

2- ما هي الهياكل الأساسية للمنظمة

يقوم النظام الهيكلي للمنظمة على المكونات التالية:

  • جاك ضيوف
    المؤتمر
    يشكل المؤتمر الهيئة الرئاسية العليا في المنظمة ويضم 184 عضوا تمثل الدول الأعضاء وهيئة واحد ة عضوا هي المجموعة الأوروبية ويقوم المؤتمر بانتخاب مدير عام للمنظمة لفترة ولاية تستغرق 6 سنوات. وقد قام بانتخاب السنغالي السيد جاك ضيوف مديرا عاما للمنظمة لفترة ولاية ثانية بدأت منذ يناير 2000. ينعقد المؤتمر كل سنتين ويعهد إليه بالقيام بالمهام التالية:
    • تحديد سياسات المنظمة.
    • إقرار الميزانية.
    • التقدم بتوصيات إلى الأعضاء وإلى المنظمات الدولية بشأن أيّة مسائل تتعلق بأغراض المنظمة.
  • المجلس التنفيذي
    يتم انتخابه عن طريق المؤتمر ويشكل جهازه التنفيذي ويضم المجلس 49 بلدا عضوا في المنظمة وتستغرق فترة عضويته ثلاثة سنوات ويقوم انتخابه على مبدأ التناوب.
  • المصالح
    تضم المنظمة ثماني مصالح هي:
    • الإدارة المالية.
    • الشؤون العامة والإعلام.
    • الزراعة.
    • الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.
    • مصايد الأسماك.
    • الغابات.
    • التنمية المستدامة.
    • التعاون الفني.
  • المكاتب
    تضم المنظمة خمسة مكاتب إقليمية, وخمسة مكاتب شبه إقليمية, وخمسة مكاتب اتصال وأكثر من 78 مكتبا قطريا بالإضافة إلى المقر الرئيسي بروما.

تركزت جهود منظمة الأغذية والزراعة "فاو" حول تعزيز الاهتمام بالأمن الغذائي. ونقل الموظفين من المقرّ الرئيسي إلى الميدان والتوسع في استخدام الخبراء من أبناء البلدان النامية والبلدان التي تمرّ بمرحلة تحوّل، وتوثيق الصلات مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وتيسير الوصول الإلكتروني إلى قواعد بيانات المنظمة الإحصائية ووثائقها.

ويبلغ عدد العاملين بالهياكل التنظيمية للمنظمة 3700 موظفا من بينهم 1400 موظف فني و 2300 من موظفي الخدمة العامة.
سعت المنظمة منذ سنة 1994 إلى جعل نظامها الهيكلي أكثر مرونة عن طريق تطبيق اللامركزية في عملياتها وتبسيط إجراءاتها, وتركزت جهودها الإصلاحية على المحاور التالية:

  • تعزيز الاهتمام بالأمن الغذائي.
  • نقل الموظفين من المقرّ الرئيسي إلى الميدان.
  • التوسع في استخدام الخبراء من أبناء البلدان النامية والبلدان التي تمرّ بمرحلة تحوّل.
  • توثيق الصلات مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.
  • تيسير الوصول الإلكتروني إلى قواعد بيانات المنظمة الإحصائية ووثائقها.

وقد مكنت هذه الجهود الإصلاحية خفض تكاليف المنظمة بما قيمته 50 مليون دولار سنويا.

3 - ما هي الأنشطة الأساسية للمنظمة

يتركز نشاط المنظمة في المحاور التالية:

  • المساعدات الإنمائية
    تقوم المنظمة بالكثير من المشاريع التنموية داخل البلدان النامية وتهدف هذه المشاريع الإنمائية إلى تمكين هذه البلدان من الاستفادة من التقدم العلمي عن طريق تطويع بعض التقانات وتكيفها للظروف البيئية والاقتصادية والاجتماعية لهذه البلدان.
  • توفير المشورة للحكومات
    تستفيد المنظمة مما تتمتع به من خبرة ومن وفرة معلومات لتقديم المشورات والنصائح للحكومات فيما يتعلّق بالسياسات والخطط الزراعية والهياكل الإدارية والقانونية اللازمة للتنمية.
  • المعلومات
    تتولى المنظمة جمع المعلومات المتصلة بالتغذية والغابات ومصايد الأسماك وتحليلها وتفسيرها ونشرها وتقوم المنظمة بتزويد جميع المهتمين بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الرشيدة في مجالات التخطيط والاستثمار والتسويق والبحث والتدريب.

تقوم المنظمة أيضا ببعض الأنشطة الخاصّة من خلال مجموعة من البرامج كالبرنامج الخاص للأمن الغذائي, وبرنامج التعاون التقني, ونظام الطوارئ للوقاية من الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود.
وتمول المنظمة نشاطها, خاصّة نشاط برنامجها العادي, باشتراكات البلدان الأعضاء وفقا لمستويات يعتمدها المؤتمر, وبالنسبة للفترة 2000 – 2001 أقر المؤتمر ميزانية بقيمة 650 مليون دولار.

ثانيا: المنظمة العربية للتنمية والزراعة

1 - متى أنشئت المنظمة وما الهدف من إنشائها

تهتم المنظمة العربية للتنمية والزراعة بتطوير تنمية القطاعات الزراعية في الوطن العربي وإعداد الدراسات والبرامج والمشاريع الخاصة بالسياسات الزراعية وتحديد الفجوة الغذائية وأسبابها وبناء نظام قواعد معلومات زراعية.

أنشئت المنظمة العربية للتنمية والزراعة في مطلع السبعينات لغرض مساعدة الدول العربية المحتاجة لتطوير تنمية قطاعاتها الزراعية ويتركز نشاط المنظمة في العمل على تطوير الموارد الطبيعية والبشرية لهذه البلدان وإعداد الدراسات الخاصة بالسياسات الزراعية وتحديد الفجوة الغذائية وأسبابها ووضع برنامج تحقيق الأمن الغذائي العربي وبناء نظام قواعد معلومات زراعية متقدمة إضافة إلى إعداد المشروعات الإنمائية وتنفيذها.

2 - ما هي المكونات الأساسية للهيكل التنظيمي للمنظمة

يقوم الهيكل التنظيمي للمنظمة على التقسيم الوظيفي ويتكوّن من سلطتين: سلطة تشريعية وأخرى تنفيذية.

  • السلطة التشريعية
    تتمثل السلطة التشريعية للمنظمة في الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي.
    • الجمعية العمومية:
      تعد الجمعية العمومية السلطة العليا بالمنظمة وتتكون من جميع وزراء الزراعة العرب وتهتم بوضع الاستراتيجيات والسياسات العامة التي تسير عليها المنظمة حيث تقوم بتخطيط برامج المنظمة ومتابعة نشاطها ومراقبة أعمالها الفنية والمالية والإدارية بالإضافة إلى إقرار خططها الإنمائية وبرامج عملها وهيكلها التنظيمي وتقوم الجمعية العمومية بتعيين المدير العام للمنظمة.
    • المجلس التنفيذي:
      يتكون المجلس التنفيذي من 7 وزراء تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة سنتين ويعقد المجلس التنفيذي اجتماعا كلّ ستة أشهر ويسهر المجلس على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ويتابع أعمال الإدارة العامّة, ويهنئ مشاريع جدول الأعمال والقرارات التي ستعرض على الجمعية العمومية والمرفوعة من المدير العام ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها.
  • السلطة التنفيذية
    هي الإدارة العامة وتتألف من المدير العام ونائبه وإدارات فنية ومالية بالإضافة إلى وحدات مرتبطة مباشرة بمكتب المدير العام كالمكتب العربي للاستثمارات والمشروعات الزراعية والمركز العربي للتوثيق الزراعي والمركز العربي للمعلومات والإنذار المبكر، والمعهد العربي للغابات والمراعي إضافة إلى قسم العلاقات العامة وقسم المتابعة وقسم المراجعة الداخلية.
    • المدير العام ونائبه:
      يتولى المدير العام إدارة أعمال المنظمة والعمل على تنفيذ القرارات والتوصيات والبرامج المعدة من الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي ويقوم بتمثيل المنظمة في المؤتمرات لدى الهيئات والدول المختلفة. ويتولى منصب المدير العام حاليا السيد سالم اللوزي من المملكة الأردنية الهاشمية ويقوم المدير بتعيين كل من المستشار الفني والمستشار القانوني والإداري ويساعد المدير في مهامه نائب يحل محله في حالة غيابه ويكون مسؤولا أمامه. ويتولى حاليا منصب نائب المدير العام السيد التاج عبد الرحيم فصل الله من جمهورية السودان.
    • الوحدات المرتبطة بمكتب المدير العام:
      • المركز العربي للاستثمارات والمشروعات الزراعية:
        تم إنشاء هذا المركز بهدف دعم جهود التنمية الزراعية بالبلدان العربية ومواجهة التعاون مع مؤسّسات التمويل الإنمائي الدولية الإقليمية والعربية من اجل استقطاب الدعم والتمويل والعون الخارجي لأنشطة فنيّة خارج اعتمادات موازنة المنظمة, يعتبر هذا المركز صدر تمويل إضافي للمنظمة من خلال ما يحققه من فوائض مداخيل من الاتفاقيات والأنشطة التي يقوم بتنفيذها.
      • المركز العربي للتوثيق الزراعي:
        يهدف إلى تحقيق التعاون العربي في مجال الرصد والتوثيق لتشكيل قاعدة معلوماتية متطورة في المجالات الزراعية المختلفة كما يسعى إلى تسهيل تبادل المعلومات المتعلقة بالبحوث العلمية والتقنيات الحديثة وزيادة الإنتاجية والإنتاج الزراعي في الوطن العربي.
      • المركز العربي للمعلومات والإنذار المبكر:
        تمّ إنشاؤه سنة 1994 بهدف نشر وتطبيقات الاستشعار عن بعد في الأنشطة والمشاريع التنموية الزراعية وتقديم الاستشارات الفنية في هذا المجال وإعداد الكوادر المؤهلة لتطبيق هذه التقنية.
      • المعهد العربي للغابات والمراعي والتنوع الحيوي:
        تمّ إنشاؤه سنة 1960 بالتعاون مع منظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة وقد تقرّر في عام 1979 أن تؤول تبعيته إلى المنظمة العربية للتنمية والزراعة. وهو يعمل على تأهيل وتدريب الكوادر العربية لمتوسطة في مجال الغابات والمراعي.
    • الإدارات:
      يتضمن الهيكل التنظيمي للمنظمة وجود سبعة إدارات فنية موزعة على أساس وظيفي ويرأس كل إدارة مدير يكون مسؤولا أمام المدير العام عن تسيير أعمالها.

ويمكن توضيح هذه الإدارات والأقسام التابعة لها من خلال الجدول التالي:

الإدارة

طبيعة نشاطها

الأقسام التابعة لها

1- إدارة الأمن الغذائي تهتم بإعداد وتنفيذ الدراسات المتعلقة بإنتاج وإنتاجية السلع الغذائية وكذلك المتعلقة بتطوير الخدمات الزراعية المساندة، وترويج المشروعات التي تعدها لغرض الاستثمار في مجال إنتاج الغذاء والخدمات المساندة قسم الإنتاج النباتي، قسم الإنتاج الحيواني، قسم إنتاج الأسماك والأحياء المائية، قسم الاستهلاك وتبادل السلع الغذائية، قسم الخدمات الزراعية، قسم الترويج
2- إدارة الموارد المائية تعتني بحصر الموارد المائية ودراسة أنماط استخدامها وإجراء الدراسات الفنيّة والاقتصادية المرتبطة بتطوير هذه الموارد

قسم تنمية الموارد المائية، قسم استخدام المياه، قسم إدارة الري المزرعي

3- إدارة التنمية البشرية تعني بإعداد وتنفيذ الأنشطة المستهدفة لتنمية القدرات الفنيّة للكوادر الزراعية والريفية وتعميق الوعي بالقضايا التنموية الزراعية قسم المؤتمرات والندوات، قسم الإرشاد والتدريب، قسم الإعلام والنشر، قسم المرأة الريفية
4- إدراة المشروعات التنفيذية تهتم باتخاذ جميع الترتيبات والإجراءات التنفيذية للمشروعات التعاقديّة والقوميّة والقطرية. قسم المشروعات النباتية، قسم مشروعات الثروة الحيوانية، قسم مشروعات الخدمات المساندة، قسم مشروعات التصنيع الزراعي، قسم مشروعات البيئة والتنمية الريفية.
5- إدارة التعاون الفني والعلمي تعني بتخطيط البرامج في إطار التوجهات والسياسات العامّة للدول الأعضاء وتنمية علاقات التعاون بين المنظمة والهيئات والمؤسّسات العامّة في المنطقة وتقديم العون الفني للدول الأعضاء. قسم البرامج، قسم التعاون العربي الدولي، قسم المؤسسات الزراعيّة .
6- إدارة الشؤون المالية والإدارية تعني بجميع الخدمات المالية والجوانب الإدارية وتقوم بتمثيل المنظمة في هيئات الرقابة المالية. قسم الشؤون المالية، قسم الشؤون الإدارية.
7- إدارة الدراسات والبحوث تعني بإعداد الدراسات المتعلقة بالإنتاج والتسويق والسياسات الاستشارية الزراعية وترشيد وحماية الموارد الطبيعية والبيئية وبتطوير ونقل التقانات الحديثة بالإضافة إلى الدراسات الاستقصائية والتنبئية. قسم الدراسات الاستثمارية والتخطيط، قسم الدراسات الاستقصائية والإحصاء، قسم الدراسات البيئة والموارد الطبيعية، قسم البحوث التطبيقيّة والتقنية.

    • المكاتب:
      يتبع المنظمة تسعة مكاتب إقليمية وفرعية موجودة في كلّ من الأردن, سوريا, العراق, اليمن, مصر, الجماهيرية العربية الليبيّة العظمى, المغرب, الجزائر, موريتانيا.

_______________
باحث في شؤون الاقتصاد وإدارة الأعمال