خارطة لبنان (المناطق المحررة)

يبلغ طول الحدود الدولية اللبنانية الفلسطينية 79 كم، ويمتد متوسط عرض الشريط المحرر الذي يبلغ حوالي 9 أميال (أي نحو 14 كم)، من جنوب لبنان إلى غرب البقاع في الجزء الشرقي للبنان.

وكان أول احتلال إسرائيلي للأراضي اللبنانية عام 1978، وضمت مساحات أخرى بعد اجتياح عام 1982. ففي المرحلة الأولى من هذا الاجتياح كانت إسرائيل تحتل منطقة امتدت من الحدود الإسرائيلية اللبنانية إلى حدود طرابلس في الشمال اللبناني بما في ذلك الجبال اللبنانية وبيروت العاصمة، لكنها اضطرت للانسحاب من معظم هذه الأراضي تحت ضغط هجمات المقاومة اللبنانية الناجحة. ونتيجة لذلك اقتصر احتلال إسرائيل على قرى الجنوب اللبناني وغرب البقاع التي تم تحريرها في 25 مايو/ آيار عام 2000، باستثناء مزارع شبعا التي مازالت تحت الاحتلال.

عربة عسكرية إسرائيلية تنسحب من جنوب لبنان
ويبلغ عدد القرى المحررة التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي المباشر 125 قرية، بالإضافة إلى 33 قرية أخرى كانت تحتلها المليشيات العميلة لإسرائيل أو ما كان يسمى بجيش جنوب لبنان.

تتبع القرى المحررة إداريا سبعة أقضية هي: صور، بنت جبيل، مرجعيون، حاصبيا، البقاع الغربي، النبطية، جزين.

ومن ضمن الأراضي اللبنانية التي مازالت محتلة مزارع شبعا وهي منطقة تصل مساحتها إلى ما يقارب 250 كم. وقد أقدمت إسرائيل على احتلال هذه المزارع بشكل تدريجي، وأولى مراحل هذا الاحتلال كانت يوم 5 يونيو/ حزيران 1967. وعمليا بعد انتهاء الحرب تابعت إسرائيل في السبعينيات احتلال قسم من المزارع، وفي أواخر السبعينيات احتلت قسما آخر، وتتابعت عمليات الاحتلال للأجزاء الأخرى في الأعوام 1982 و1985 و1989.


تتميز منطقة قرى شبعا بموقعها الاستراتيجي على ملتقى الحدود بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة
وتتبع مزارع شبعا إداريا قضاء حاصبيا، ويبلغ عدد مزارعها 14 مزرعة يسكنها 1200 عائلة بشكل دائم و600 عائلة في موسم الشتاء، وفيها ملكية لأكثر من 1000 عائلة أخرى. ويبلغ عدد المنازل الموجودة فيها 1458 منزلا.

تنتشر مزارع شبعا في موقع جغرافي ذي أهمية إستراتيجية بالغة على ملتقى الحدود بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة. وتتميز هذه المنطقة بقممها الجبلية العالية التي تصل إلى حوالي 2600 متر والمطلة على هضبة الجولان وسهل الحولة والجليل وجبل عامل وسهل البقاع.
______
المصادر:
أرشيف الجزيرة نت.