الاقتصاد والناس

سد النهضة.. حلم إثيوبي تضيئه الكهرباء

سلط برنامج “الاقتصاد والناس” الضوء على سد النهضة الإثيوبي الذي تقول الحكومة إنها ستنتهي من إنجازه هذا العام، ليؤمن ستة آلاف ميغاوات كهرباء للاستهلاك المحلي والتصدير للعديد من الدول.

تعتبر الحكومة الإثيوبية سد النهضة مشروعها القومي الذي يستهدف إنتاج ستة آلاف ميغاوات من الكهرباء تحت شعار "الكهرباء للجميع"، أما السعة التخزينية من المياه فتبلغ 74 مليار متر مكعب.

كلفة السد 4.6 مليارات دولار قابلة للزيادة، وقد أسهم الإثيوبيون بالتمويل عبر سندات خاصة تبلغ خمسمئة مليون دولار، ويعمل به عشرة آلاف وخمسمئة عامل، وتقول الحكومة إنها ستنجزه هذا العام على أبعد تقدير.

مدير مشروع سد النهضة سمنياو بيكلي يشرح لبرنامج "الاقتصاد والناس" حلقة (2017/2/18)، قائلا إنه سد كهرومائي لا يستهلك المياه وإنما ينتج الكهرباء وسيحسن من حياة المواطنين، مضيفا أن هذا المشروع الضخم يخلق فرص عمل جديدة وأسواقا محلية.

بحيرة السد
ويمضي بيكلي في القول إن البحيرة الاصطناعية خلف السد ستكون مساحتها حوالي 246 كيلومترا مربعا، وبفضلها ستتحول المنطقة إلى إحدى أفضل الوجهات السياحية في العالم، وستضم مركز أبحاث ضخما.. وغير ذلك.

هذه الكهرباء التي ينتجها السد سيكون الفائض منها جاهزا للتصدير. يقول وزير المياه والري والكهرباء سليشي بيكالي إنه بدأ بالفعل إنشاء شبكات لنقل الكهرباء إلى جيبوتي والسودان وكينيا، وكذلك أبرم اتفاقا مع رواندا "وبدأنا تنفيذ اتفاق مع تنزانيا، ونخطط للوصول إلى مصر والشرق الأوسط وأوروبا".

الحاجة هي التي دفعت إثيوبيا نحو مشروعها الكهرومائي، هنا يقول بيكالي إن بلاده تنتج حاليا أربعة آلاف ميغاوات من الكهرباء، بينما التوجه نحو الصناعة يتطلب بشكل فوري ألفي ميغاوات.

مشروع مربح
وعن المردود الربحي للمشروع، قال إن من المتوقع أن تعادل قيمة الطاقة المنتجة سنويا مليارا ومئة مليون دولار، مشيرا إلى أن الاستثمار في الطاقة مربح، فالدولار الواحد الذي ينفق يعود بربح يناهز ستة دولارات.

وفي رصد لآراء الشارع الإثيوبي، قال العديد ممن التقتهم كاميرا "الاقتصاد والناس" إن إسهام الإثيوبيين في تمويل السد جاء لأنهم واثقون من أنه سيغير حياتهم نحو الأفضل.