ما وراء الخبر

لماذا تبني إسرائيل جدارا عازلا مع الأردن؟

ناقش برنامج “ما وراء الخبر” شروع إسرائيل في بناء جدار عازل مع الأردن لمنع تدفق من سمتهم “مهاجرين غير شرعيين وإرهابيين محتملين”.

اعتبر الباحث المتخصص في الشؤون الإسرائيلية صالح النعامي أن بناء إسرائيل للجدار العازل مع الأردن يرجع إلى تخوفها مما سماه انهيار دور المنطقة العازلة الذي أداه الأردن لإسرائيل طوال السنوات الماضية.

وأضاف في حلقة "ما وراء الخبر" بتاريخ 8/9/2015 التي ناقشت شروع إسرائيل في بناء الجدار العازل مع الأردن أن إسرائيل تثق تماما في نوايا النظام الأردني وترى فيه شريكا إستراتيجيا كاملا.

ورأى أن إسرائيل تتخوف على مستقبل النظام الأردني الذي يؤدي أغراضا إستراتيجية لها على حدودها الشرقية. 

وأكد أن إسرائيل لا تقلق من ردة فعل عربية جدية من بناء الجدار، مشيرا إلى أن طبيعة النظام العربي الرسمي الحالي تسمح لإسرائيل بالمضي قدما في بناء هذا الجدار حتى وإن أقيم داخل أراضي الضفة الغربية.

 نظرية الخوف
من جهته، اعتبر الكاتب الصحفي ومستشار التحرير في صحيفة الغد الأردنية فهد الخيطان أن ما يحرك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبناء هذا الجدار هو نظرية الخوف والأمن التي بنى عليها شعبيته، وهي تخويف الإسرائيليين من عدو خارجي وقائمة أعداء خارجيين على إسرائيل أن تحتاط منهم.

وأضاف أن بناء هذا الجدار هو جزء من عقلية الغيتو الإسرائيلية وهو جدار عنصري، مشيرا إلى أن إسرائيل تنظر لجيرانها على أنهم أعداء يتحينون الفرصة للانقضاض عليها.

وقال إن نتنياهو يستبدل سياسة بناء الجسور مع الجيران ببناء الجدران العازلة والتي لن تحقق لها الأمن مع هؤلاء الجيران.

واستبعد الخيطان أن يؤثر بناء الجدار على العلاقات الأردنية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن هذه العلاقات حتى الآن لم تدخل في أزمة وهناك أشكال تنسيق أخرى ضمن معاهدة السلام بين البلدين.