الواقع العربي

طبيعة حراك الحوثيين وحقيقة مطالبهم

ناقشت حلقة السبت 23/8/2014 من برنامج “الواقع العربي” العوامل التي تقف وراء التصعيد السياسي واحتجاجات الحوثيين باليمن وتهديدهم باقتحام العاصمة، إضافة إلى دلالات وطبيعة مطالبهم.

أطلقت جماعة الحوثيينباليمن مؤخرا سلسلة متصاعدة من التحركات الاحتجاجية مطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود، ومنحت الحكومة مهلة لتلبية تلك المطالب.

حلقة السبت 23/8/2014 من برنامج "الواقع العربي" حاولت الوقوف على الظروف والأسباب الكامنة وراء احتجاجات الحوثيين، ومناقشة دلالات وطبيعة مطالبهم.

ووصف أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء محمد الظاهري خروج حركة الحوثيين في مظاهرات احتجاجا على رفع أسعار الوقود بـ"العمل الذكي" مشيرا إلى أن الحركة حاولت أن تتحسس حاجات المجتمع، خصوصا وأنها لم تشارك بالحكومة، مؤكدا أن الشعب اليمني يعاني من الفساد والتبلد السياسي "وأن مرامي الحركة الحوثية أبعد من الاحتجاج على رفع أسعار الوقود فقط".

دولة محورية
ورأى الظاهري أن اللجنة الرئاسية التي تتفاوض مع الحوثيين تكشف عن ارتباك واضح لدى السلطات التي تتحدث عن اصطفاف وطني، بعكس الحوثيين الذين يرتبطون بفلول النظام السابق داخليا وبإيران خارجيا، وتحاول أن تحاكي نموذج حزب الله في لبنان.

وأكد أن الحكومة تعتبر فاشلة لأنها عملت على تمديد المشاكل والأزمات بدلا من حلها، وعبر عن أسفه لعدم قيام الحركة بتسليم أسلحتها كما نصت على ذلك مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وأوضح أن تلك الحركة تنادي بمحاسبة الفاسدين ولكنها في نفس الوقت تسعى للاستقواء بالبندقية.

وكشف مراقبون عن أن دول مجلس التعاون الخليجي عبرت عن قلقها البالغ من تصاعد احتجاجات جماعة الحوثي، وأكدت دعمها للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حتى يصل بالبلد لبر الأمان.

وعن أهمية الاستقرار، قال الكاتب والباحث السياسي حسين شبكشي إن اليمن دولة محورية بالمنطقة وأمنها من أمن دول مجلس التعاون الخليجي عموما والسعودية وعُمان بشكل خاص، وأضاف أن التدخل الإيراني بدعم جماعة الحوثي لا يخفى على الجميع، في بلد يمثل عمقا أمنيا لدول الجوار.

وأوضح أن الوضع باليمن يعاني من "السيولة السياسية" غير العادية، مؤكدا أن كل شيء وارد في ظل استهداف الجميع للسلطة المركزية بصنعاء، وأشار إلى ظهور التمويل الإيراني في صعدة لكثير من المشاريع "الخيرية" إضافة إلى تدريب العناصر بالصومال وإرسالها لدعم جماعة الحوثي.

وردا على سؤال عن احتمال سيطرة الحوثيين على صنعاء، قال شبكشي إن التركيبة الديموغرافية لسكان صنعاء لن تسمح للحركة بالسيطرة على المدينة، موضحا أن الحوثيين حركة طائفية.

وأكد شبكشي أن التحركات الإيرانية بالمنطقة "تزعج للغاية" دول الخليج ويرون فيها تدخلا سافرا في شؤون دولة مجاورة، يرقى إلى درجة إعلان الحرب بصورة غير مباشرة على دول مجلس التعاون.