مراسلو الجزيرة

دراجات نيويورك الهوائية وجزيرة فيلكا

تناولت حلقة الثلاثاء 28/10/2014 من برنامج “مراسلو الجزيرة” انتشار الدراجات الهوائية في نيويورك، واستخدام تقنيات الألعاب الإلكترونية للترفيه عن المسنين في اليابان، إضافة إلى ماضي وحاضر جزيرة فيلكا بالكويت.

لعبت الأزمة الاقتصادية التي أثرت على الاقتصاد العالمي دورا كبير في مضاعفة أعداد مستخدمي الدراجات الهوائية في نيويورك، خصوصا أن المدينة تعاني من زحام مروري خانق.

وكشفت الفقرة الأولى من حلقة الثلاثاء (28/10/2014) من برنامج "الاقتصاد والناس" عن إنشاء بعض المستثمرين مشروعا استثماريا يساعد على استخدام الدراجات الهوائية، يغطي أنحاء نيويورك ويهدف إلى حل أزمة المواصلات. وبلغ عدد المشتركين في المشروع أكثر من مائة ألف بعد عام واحد على إطلاقه.

وعبّر بعض المشتركين عن سرورهم بالمشروع الذي يساعدهم في الوصول إلى أماكن أعمالهم وهم في مزاج جيد بعد تمرين صباحي، ولم يخف آخرون مخاوفهم من التعرض لحوادث السير على الطريق، أو التعرض لتغيرات الطقس المختلفة من أمطار وثلوج وصقيع.

تسلية المسنين
ومن نيويورك تتوجه كاميرا البرنامج مع المراسل فادي سلامة إلى مدينة يوكوهاما اليابانية التي تحتضن مدينة ملاهٍ تقدم البهجة للجميع، وتختص بوجود مراكز للتسلية تعنى بكبار السن، وتقدم لهم أفضل خدمات ممكنة تتمثل في الفحص المجاني وألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية التي تعينهم على تحريك أجسامهم وتطوير سرعة التركيز والتفكير لديهم.

وأعرب بعض كبار السن عن إعجابهم بالوسائل الترفيهية الجديدة التي تعينهم على الرياضة البدنية والذهنية وهم يستمتعون بالمرح واللهو.

فيلكا
ومن اليابان انتقلت الكاميرا مع المراسلة سمر شدياق إلى جزيرة فيلكا الكويتية التي توصف بالجزيرة المهجورة التي تنتظر عودة الحياة إلى أرجائها من جديد.

وتعد الجزيرة التاريخية معلما بارزا في تاريخ الكويت القديم، إذ إنها مرت بالعديد من الحقب القديمة وقامت بها حضارة "دلمون"، وسكنها يونانيون أيضا في بعض مراحل تاريخها.

وشكلت جزيرة فيلكا بموقعها الإستراتيجي محطة مهمة للتجار الذين كانوا يدخلون إلى منطقة شط العرب، وقامت العديد من بعثات التنقيب الأميركية والأوروبية بالكشف عن العديد من الآثار التي تم ترحيلها بواسطة الحكومة الكويتية إلى داخل المدينة.

ويعتبر الغزو العراقي للكويت عام 1990 بداية النهاية لاستقرار وازدهار الجزيرة التي تم تهجير سكانها إلى العاصمة الكويتية، رغم أنها لا تزال تنتظر مشاريع حكومية وعدت بتحويلها إلى منتجع سياحي.