زين الاتات – خبير العلاج بالاعشاب
مراسلو الجزيرة

التداوي بالأعشاب، مدينة هيرات الأفغانية

تتناول الحلقة من لبنان التداوي بالأعشاب علاج بديل أم تكميلي للطب الحديث؟ ومن مدينة هيرات الأفغانية مركز للعلماء والمتصوفين والمدارس الفكرية والفنية، تاريخ عريق آل إلى الإهمال.

 – الطب البديل أو التكميلي
– هيرات.. بوابة الشرقين
– أزمة الأقلية المجرية في البلقان

 


undefinedمحمد خير البوريني: مرحباً بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نتحدث في تقرير خاص من لبنان عن الطب البديل أو التكميلي الذي تُسْتَبعد منه المواد التي قد تترك آثاراً جانبية على صحة الإنسان والذي لا يزال يحظى بثقة كثيرين بالرغم من التطور الهائل في الطب الحديث ومن إقليم فويفودينا الصربي نتناول ما يوصف بالتوتر بين المواطنين الصرب والمواطنين من أصول مجرية نتحدث عن مخلفات ورواسب وآثار حرب استمرت سنوات في البلقان. ونعرض من مدينة أفغانية شهدت ازدهاراً ولعبت دوراً كبيرا في التاريخ الإسلامي نتحدث عن تاريخ من العلوم الفلسفية والفنية والمعرفية المختلفة.

الطب البديل أو التكميلي

محمد خير البوريني: أهلاً بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة، للطب البديل أو التكميلي في لبنان كما في بقية الأقطار العربية والعديد من دول العالم تاريخ طويل وقد شَكَّلَ التجانس مع الطبيعة المُدْخَلة لحياة صحية وسليمة لدى العديد من الحضارات، بهذا المعنى لجأ الأقدمون إلى التداوي بالأعشاب حتى استخدموا سموم بعض الحيوانات للعلاج اليوم ورغم الثورة الطبية فلم يعود الاهتمام بهذا النوع من الطب تقرير بشرى عبد الصمد.

[تقرير مسجل]

بشرى عبد الصمد- لبنان: قبل نحو ستة أشهر كان محمد الطرابلسي أمام مفترق مفصلي في حياته فقد أبلغ الأطباء عائلته أن أمامه شهران على الأكثر قبل أن يفارق الحياة والسبب سرطان في الكبد.

محمد بدران- مواطن لبناني خضع للعلاج بالأعشاب: الوقت الذي طلعت فيه الصورة (Scanner) وال (Ecco) وفحوصات الدم الكبد ما كان يشتغل 1% شخَّصوا لي أنه أنا معي سرطان وقالوا للأولاد.. والآن ممكن تسألي الأولاد.. قالوا للأولاد إنه سوف يعيش تقريباً شهرين فالأولاد صاروا عم يأخذوا تعزية من الناس يجيء الناس بس يشوفوني ينظروا إلي من بعيد هيك يأخذوا بخاطرهم يعني يقولوا لهم إن شاء الله يسلم يعني يضلوا ماشيين لأنه هذا ما يبين.

بشرى عبد الصمد: التحول الحقيقي لدى محمد بدأ عندما نصحه الطبيب المتخصص بالأعشاب والطب التجانسي باستخدام مجموعة من الأعشاب حسب طريقة معينة ومنذ ذلك الوقت تغير كل شيء كما يقول العم محمد.

محمد الطرابلسي- صيدلاني وباحث في علوم الطب البديل: أعطوه الحقيقة شي شهر أو شهر ونصف ليعيش من قبل عيد الميلاد وإذا بتشوفيه الآن بتقولي ما به شيء وكل الذي أخذه بس هذه وطبعاً أخذ هذه وعملناه نحن كمستحضر أنه هوينى على.. إنها تهون عليه أن يأخذه وهذه العشبة التي هي (Milk thistle) أو شوك الجبل بالدول الغربية وخاصة بألمانيا يستعملوها لمشاكل الكبد يستعملوها لمشاكل الكبد التشمع بالكبد وكذلك للعدوى الفيروسية مثل (B HepatitisـC Hepatitis) وكذلك الأمر للأمراض السرطانية.

محمد بدران: آخر مدة من شي ثلاثة أيام عملت فحوصات الكبد عم يشتغل بالـ100% مش 70، 90، 80 بالـ100%.

بشري عبد الصمد: لا يقتصر إذاً جمال الأعشاب والنباتات على الشكل فقط فلكل نبتة خصائص معينة يمكن الاستفادة منها والأهم من ذلك هو أن هذه الأعشاب تتوفر بكثرة في لبنان كما في بقية دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

محمد الطرابلسي: عندنا هون نحن بالجنوب مثلا بلبنان في عندنا أعشاب كثير رهيبة وللحقيقة نحن ما عندنا تلوث يعني ما عندنا مصانع أنه يصير في مصادر (Aced rain) أنه تشتي الدنيا أسيد أو أي شغلة ثانية هذا ما عندنا إياه ببلادنا لأنه ما عندنا مصانع ومعظم هذه الأعشاب التي لها قيمة طبية تطلع قريبة من الشارع يعني الشخص لا يمشى بعيد حتى يبحث عليها.

"
بدأ الاهتمام يزداد في الآونة الأخيرة بما يسمى الطب التجانسي الذي يرتكز على مساعدة الجسم في علاج نفسه بنفسه ذاتيا عبر محلول أو عشبة أو مادة طبيعية مخففة جدا
"
              تقرير مسجل

بشري عبد الصمد: في موازاة ذلك بدأ الاهتمام يزداد في الآونة الأخيرة بما يسمى الطب التجانسي الذي يرتكز على مساعدة الجسم في علاج نفسه بنفسه ذاتياً عبر محلول أو عشبة أو مادة طبيعية مخففة جداً تحرض الأعراض نفسها التي يعانيها المريض في حال استخدمت بشكل مركز وينطبق على هذا النوع من العلاج المثل القائل وداوها بالتي كانت هي الداء.

محمد الطرابلسي: الطب التجانسي هو إذا شيء يشبه شيء نستعمله لنفس الشيء لأفترض مثلاً هذه مثل ما قلت لك بتشبه الحصى بالكلية لهذا نستعملها للحصى بالكلية ولكن أثبتت التجارب العلمية أنها مضبوطة هذه النظرية مضبوطة، إذا نظرت إلى هذه العشبة وهي خضراء عشبتها هذه بتشبه نفس الشيء الكبد لما يكون فيه تليف أو تشمع بالكبد.

بشري عبد الصمد: هذه؟

محمد الطرابلسي: هذه إذا نظرت بورقتها أول ما بتطلع أبداً نفس الشيء مثل الكبد لما يتليف يتشمع نفس الشيء لهذا مثلاً يستعملوها للكبد ولكن أثبتت التجارب العلمية أن مادة (Silymarin) هي موجودة بهذه البذرة وهذا كثير مهم لمداواة مشاكل الكبد.

بشري عبد الصمد: لكل عشبة فوائدها المتعددة إلا أن استخدام الأعشاب لا يُغنى عن اتباع نظام غذائي صحي كما أن بعض الأمراض تحتاج إلى أدوية أو مضادات حيوية لا تتوافر في الأعشاب نفسها ورغم القيمة الطبية لكل نبتة إلا أن استعمالها يحتاج إلى إشراف اختصاصي فبعضها يؤخذ بجرعات قليلة وبعضها الآخر لا يجب إعطاؤه للسيدات الحوامل بينما تترك أنواعاً من الأعشاب أثاراً جانبية أحياناً ما لم تستخدم بشكل صحيح لهذا يحذر متخصصو الأعشاب ممن يصفونهم بالتجار الذين يستخدمون عياداتهم وسيلة للكسب السريع، اللافت أن هذه العيادات تكاثرت في السنوات الأخيرة بشكل مطرد بينما تنتشر على رفوف الصيدليات أدوية ومراهم أعشاب يرى كثيرون أنها تصنع المعجزات، من بين أكثر المستحضرات العشبية انتشاراً تلك التي تُعنى بجمال البشرة أو تخفيف الوزن ولهذه المستحضرات قصة أخرى.

زين الاتات– خبير العلاج بالأعشاب: اشتهرنا بالتجميل الأشياء التي نحن اشتهرنا هي التجميل نمش حب شباب، بلسم، حمام زيت شغلات من هذه، هذا الذي اشتهرنا فيه كثير.

بشرى عبد الصمد: يعود العلاج بالأعشاب في لبنان وبلاد الشام عموماً إلى آلاف السنين ويسميه كثيرون الطب العربي أو الطب الشعبي وذلك على غرار الطب الذي اشتهر به الإغريق والصينيون والهنود حيث تشتهر فلسفة الأيروفيديا لكن المشترك بين كل هذه المدارس هو عودتها إلى المصدر نفسه وإنْ اختلفت في طريقة التحضير والتقديم أما المصدر فهو الطبيعة، أما السبب وراء الاهتمام المتزايد بالطب البديل أو المُكَمِّل إذا صح التعبير فيعود قبل كل شيء إلى الكلفة الباهظة للعلاج بالطرق الحديثة في وقت تعاني فيه شرائح واسعة من الناس من ضائقة اقتصادية تمر بها البلاد.

محمد الطرابلسي: هي أصبحت أكثر شيء أول شيء بالدول الأوروبية، دول أوروبا الغربية الناس يعني ملت الحقيقة من الأدوية العادية أول شيء غالية ثاني شيء من مساوئ الأدوية بعض الأدوية العادية يعني شوفي مثلاً.. هذه كانوا يعطوها للنساء الحوامل قبل عشان عيان النفس طبعاً ظلوا كذا سنة الأولاد معظم الأولاد أبناء الأمهات اللي كانوا يأخذوا هذه الأدوية تعرضوا لعدة تشوهات.

بشرى عبد الصمد: ليس لكل داء دواء إلا أن الأطباء على اختلافهم ينصحون دائماً بالوقاية التي هي دائماً خير من قنطار علاج والآن الذي يشدد عليه خبراء الأعشاب والطب البديل هو ضرورة قناعة المريض بالعلاج إضافة إلى ضرورة وجود رقابة من قِبَلِ الدولة على العيادات التي باتت منتشرة كالدكاكين في العديد من المناطق، بشرى عبد الصمد لبرنامج مراسلو الجزيرة بيروت.

هيرات.. بوابة الشرقين

محمد خير البوريني: من لبنان إلى هيرات مدينة العلماء والمتصوفين والمنارات في أفغانستان والبوابة التي تفصل بين الشرقين الأوسط والأدنى عرفها التاريخ الإسلامي وحظيت بهيبة كبيرة وخرجت منها مدارس فكرية وفنية كالمدرسة التيمورية والأفغانية ومدرسة بهزاد الذي لُقِّبَ بمعجزة العصر الفنية في حينه بما أدخله على فن الرسم وخلط الألوان.

[تقرير مسجل]

مازن أمان الله- أفغانستان: لقد جُمِعَت فيها المحاسن كلها وأحسنها الإيمان والأنس، هيرات أرض خصبها واسع ونبتها اللقاح والنرجس ما أحد منها إلى غيرها يخرج إلا بعد ما يُفلس.. أبيات نظمها الشاعر الأفغاني التفتزاني متغنيا بهيرات التي تقع على الحدود الشمالية الغربية المتاخمة لإيران، كانت هيرات أول مدينة أفغانية تُفتح على أيدي جيوش المسلمين فقد فُتِحَت في عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حيث كان الصحابي الأحنف ابن قيس يطارد ملوك فارس الذين هربوا عبر هيرات وبهذا كان الأحنف أول عربي مسلم تطأ قدماه الأرض الأفغانية في العام الثامن عشر الهجري، المدينة لا تزال تحمل آثار عظمة غابرة منارات طالما أضاء ما حولها نور علمائها أُقِيمت ضمن بناء ضخم حوى مسجداً وجامع عام 916 للهجرة، ساهم في هذا البناء أمراء المناطق المجاورة.

"
أهدى يعقوب بيك حاكم تبريز إلى السلطان حسين 1000 عمود من المرمر والرخام لكسوة المنارات وجعلها نموذجا فنيا ومعماريا في المنطقة تخليدا لهؤلاء الأمراء
"
             مظهر وحيدي

مظهر وحيدي– مدير المشروع الدولي للحفاظ على الآثار في هيرات: أهدى يعقوب بيك حاكم تبريز إلى السلطان حسين ألف عمود من المرمر والرخام لكسوة المنارات وجعلها نموذجاً فنياً ومعمارياً في المنطقة تخليداً لهؤلاء الأمراء، يقول شيوخ المنطقة إن المنارات السبع أقيمت على شكل مجموعة النجوم التي معروفة بالمغرفة والتي تهدي المسافرين ليلاً إلى طريقهم ولكن نملك دلائل تنفي هذه الأقوال إن عدد المنارات كان في الأصل تسعة وبحكم كون هيرات بوابة بين الشرقين الأوسط والأقصى فقد تعرضت لحروب وهجمات أدت إلى إزالة ثلاثة من المنارات بشكل كامل وتدمير منارة رابعة جزئياً.

مازن أمان الله: لكن أهل المدينة لم يحافظوا على تراثهم وتركوا المدنية الحديثة تزحف على الأطلال التاريخية الأمر الذي شَكَّل أكبر تهديد لآثار لا تُعَوُض أو تقدر بثمن ويبدو أن المنظمات الدولية لم تكمل عملاً كانت قد بدأته لتقويم الانحراف في هذه المنارة إذ تُرِكَت على حالها مع تثبيتها بطريقة بدائية، المسجد الجامع وضع الفاتحون العرب لبنته الأولى بعدما أتم لهم فتح هيرات، هنا دَرَسَ ودَرَّسَ العديد من علماء الإسلام البارزين الذين كان لهم دور في رفع اسم هيرات إلى مصاف مدن إسلامية شهيرة كالمدينة المنورة والكوفة والبصرة وقرطبة، من بين أبرز العلماء المسلمين الذين مروا أو استقروا في هذه المدينة أبو الريحان البيروني والخوارزمي وأبو عبيدة الهروي صاحب الغريبين في تفسير القرآن الكريم والحديث وأخند الأمير الهيراتي صاحب كتاب حبيب السير والقاضي ابن سَلاّم الهروي وله سبعون مؤلفاً في الفقه والأدب كما تزوج من أهلها بديع الزمان الهمزاني ودُفِنَ فيها بعد أن أَلَّفَ سبع رسائل في وصفها وأحوال أهلها.

ظاهر محمد- أستاذ الآداب في جامعة كابل: يتسع مسجد هيرات الآن لنحو أربعين ألف مصلي إضافة إلى ألفين من النساء ولا عجب فقد شيده السلطان غياث الدين الغوري ليكون منبراً للإمام فخر الدين الرازي الذي دَرَّسَ فيه الفقه الشافعي وأعد الغوري المسجد بطريقة تليق باستقبال ملوك وأمراء ووزراء وعلماء وفقهاء كانوا يحضرون مجلس الإمام.

مازن أمان الله: اشتغلت 72 سنة بتحصيل العلم وفي النهاية أدركت أنني ما تعلمت شيئاً.. هذا هو ما طلب مولانا فخر الدين الرازي أن يُكتب على قبره وتم له ما أراد بالفعل بعد وفاته في هيرات ومولانا فخر الدين من أشهر علماء الكلام وله التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب الذي يُعَدُ من أقوى تفاسير القرآن وكتبه في 36 جزءاً وكان الأمام رحمه الله فقيهاً متكلماً متحدثا طبيباً فيلسوفاً ولا يبالغ من يقول إن ذُكِرَت هيرات ذُكِرَ الإمام الرازي لِعُلُوِّ شأنه فقد كان السلطان علاء الدين خوارزمي شاه يذهب إلى بيت الإمام عندما يريده في مسألة ولم يكن يستدعيه للبلاط كما أن سُمعته بلغت أسماع جنكيز خان.

عزيز أحمد رهمند- رئيس قسم التاريخ في جامعة كابل: بعد موت الإمام الرازي بأشهر قليلة اقتحم التتار هيرات في بداية غزوهم للعالم الإسلامي، خرج وفد من وجوه المدينة لجنكيز خان يطلبون الأمان لأنفسهم ولكنه رفض طلبهم، طلبوا الأمان لأولاد الإمام فخر الدين الرازي وأهل بيته فأَمَّنَهُم على أنفسهم وأموالهم وحَرَّمَ بيت الإمام على جنوده وبهذا لجأ كل من دخل بيت الرازي من بطش التتار.

مازن أمان الله: عبد الله بن محمد بن علي بن محمد أبو إسماعيل الأنصاري ويصل النسب إلى الصحابي أيوب الأنصاري الذي دخل هيرات مع الأحنف ابن قيس واستقر فيها ولأن عبد الله من أصل عربي بل وجده الأكبر أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد حظي بهالة من القدسية في هيرات أدت بالبعض إلى أن يتشبهوا بالعرب كوسيلة للحصول على الرزق والامتيازات.

ظاهر محمد- أستاذ الآداب في جامعة كابل: كان خوجة عبد الله الأنصاري رحمه الله من أولياء الله الصالحين توفي عام 481 للهجرة ودُفِنَ هنا في هيرات ولأن معاصريه شاهدوا كراماته التي ظهرت منذ صغره فقد أتم حفظ القرآن ودرس الحديث الشريف والمعلقات وهو في السابعة من العمر أنهى دراسته وهو في الثالثة عشر من عمره بُنِيَ هذا البناء فوق قبره ليصبح مقاماً.

مازن أمان الله: يؤمن الناس هنا بما يسمونه الكرامات يأتون إلى المقام تبركاً به وقد بلغ تعلق الناس بهذا المكان إلى حد ترك هذا الأستاذ الجامعي لعمله حيث اعتكف هنا إلى جانب غيره ممن يواظبون على القدوم إلى المكان والمكوث فيه فترة طويلة من الوقت متخذين من الخوجة عبد الله الأنصاري وسيطاً يحقق لهم آمالهم البسيطة، كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من أرسل جيوش المسلمين إلى خراسان وبلاد ما وراء النهرين لإخراج أهلها من الظلمات إلى النور فإن رأى البعض أن أهل هذه البلاد أضاعوا دينهم ومزجوا الإسلام بالوثنية فلا عجب فليس الزمان زمان عمر، مازن أمان الله لبرنامج مراسلو الجزيرة هيرات أفغانستان.

[فاصل إعلاني]

محمد خير البوريني: من بين الأقليات التي تضررت دون أن تكون طرفاً في الحرب التي شهدتها البلقان الأقلية المجرية في إقليم فويفودينا شمال جمهورية صربيا يشكو هؤلاء من تحرشات صربية تدفع بعضهم للهجرة بينما يتهم الصرب الأحزاب المجرية هناك بالسعي للانفصال والاستقواء بالمجر التي أصبحت عضواً في الاتحاد الأوروبي تقرير سمير حسن.

أزمة الأقلية المجرية في البلقان

[تقرير مسجل]

سمير حسن- فويفودينا: لم يقتصر إيذاء الصرب للمجريين في إقليم فويفودينا على الأحياء منهم فقط بل امتد ليؤرق مضاجع الموتى في قبورهم دون تفريق بين عجوز وطفل، أما سكان مدينة سوباتتسا شمال صربيا فإنهم ينامون ويستيقظون على شعارات تلعنهم وتطالبهم بالخروج من صربيا برمتها، طمس هذه الشعارات أو محوها عن الجدران أصبح أمراً معتاداً وسهلاً لكن ذلك لا يعني أن حدة المضايقات قد خفت أو تراجعت.

أدريانا كنيزي- طالبة من أصل مجري: اعتدى علي وعلى صديقاتي لاجئ صربي من البوسنة عندما كنا في دار الثقافة قام بذلك لأننا كنا نتحدث باللغة المجرية فجأة انهال علينا بالضرب أحدهن هربت وبقيت أنا والأخرى لمدة أسبوع في المستشفى بعد الاعتداء علينا.

ماركو نيكوليتش- طالب صربي: هناك مضايقات فعلية للمجرمين لا أستطيع الحيلولة دون وقوعها لكنني لا أشترك فيها على الأقل لأنهم أناس مثلنا.

سمير حسن: بيت أسرة شيتات في سوباتتسا أصبح خالياً من ساكنيه لأن هذه الأسرة المجرية لم تتحمل مزيداً من المضايقات فهاجرت إلى المجر بحثاً عن حياة آمنة، لكن لجارتهم الصربية التي عرفتهم على مدى عشرين عاماً وجهة نظر في هذه الهجرة.

ماريا توميتش- جارة صربية لأسرة شيتات المجرية: الذين هاجروا من جيراننا المجريين تأثروا بمواقف السياسيين واستغلوا الوضع للهجرة ولكن من أجل حياة أفضل في المجر.

سمير حسن: ومن المفارقات أن بعض الصرب الذين يعيشون في هذا الإقليم يحاولون حالياً إثبات أن لهم صلات نسب بالمجريين بهدف تسهيل سفرهم إلى المجر بعد التحاقها بالاتحاد الأوروبي، إقليم فويفودينا حُرِمَ من الحكم الذاتي بقرار من الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلاسوفيتش عام 1988 لكنه استعاد جانباً من امتيازات هذا الحكم بعد سقوط ميلاسوفيتش عام 2000، التركيبة السياسية في هذا الإقليم تتمثل بوجود برلمان محلي وأحزاب سياسية مجرية ناشطة بعضها يتحالف مع الحكومة بينما يبقى البعض الآخر عُرضة لاتهامات الصرب بالعمل على الاستقلال والانضمام إلى المجر.

جوزيف كاسا- رئيس حزب اتحاد المجريين في صربيا: للأسف الحكومة في بلغراد لا تفعل شيء لوقف المضايقات بالرغم من أن 60% يريدون الاستقلال إلا أننا نؤمن بأن الاستقرار سيتحقق عندما تتوقف المضايقات.

"
الصحافة الصربية تتهم ذوي الأصول المجرية  بالرغبة في خصخصة مصانع الإقليم لصالح رجال أعمال مجريين
"
سمير حسن

سمير حسن: الأمر لا يقف عند هذا الحد فالصحافة الصربية تتهم ذوي الأصول المجرية أيضاً بالرغبة في خصخصة مصانع الإقليم لصالح رجال أعمال مجريين.

جوزيف كاسا: إن هذا الأمر يدعو إلى الضحك لأن راديكاليين صرحوا بحماقات كثيرة دعوني أسأل.. لماذا لا يشترك المجريون في الخصخصة في حين يشترك فيها آخرون أم أننا شعب من الدرجة الثانية؟

سمير حسن: لكن المسؤولين الصرب حاولوا وقف التحرش بالأقليات في فويفودينا فقرر رئيس الوزراء فيوسلاف كوستنيتشا عزل قائد شرطة سوباتتسا وطالب رئيس الجمهورية بوريس تاديتش أسرة الشيتات بالعودة إلى بيتها في سوباتتسا وتعمل وزارة حقوق الإنسان على اتخاذ التدابير اللازمة لاستيعاب الأقليات التي تتوزع على ست وعشرين قومية.

راسم لايتش- وزير حقوق الإنسان والأقليات في صربيا: لقد وضعنا الأسس القانونية لتحسين أوضاع الأقليات وننتظر اعتمادها من البرلمان ما يتحدثون عنه هو صدامات فردية وهذه الصدامات سوف تتكرر في المستقبل سنظل نعاني من أثرها لوقت طويل لكن المهم هو أننا وضعنا الأسس القانونية لتحسين وضع الأقليات وننتظر اعتمادها من البرلمان.

سمير حسن: كل هذه الإجراءات لم توقف ممارسات الصرب وبالتالي لم تتبدد مخاوف المواطنين من أصول مجرية.

بيترا روزاليا- مواطنة من أصل مجري: بالطبع نخاف لقد وُلِدنا وعشنا هنا لسنوات طويلة ولدينا أبناء وممتلكات نحن نسمع ونرى وتكرار المضايقات يزيدنا خوفاً.

سمير حسن: المتطرفون الصرب لم يكونوا هم مصدر الخوف الوحيد بل انضم إليهم ما يزيد على ربع مليون صربي انتقلوا من البوسنة وكرواتيا أثناء وبعد الحرب للعيش في فويفودينا حتى باتوا جميعاً يشكلون قوة ضاربة.

راهوفاتس برانكو- لاجئ صربي من كرواتيا: لم يسألني أحد.. لماذا جئتُ إلى هنا؟ الناس هنا طيبون ويريدون تقديم المساعدة لكنني تفاجأت عندما علمتُ أن أسرة الشيتات هاجرت لأنها مضطهدة لا أعلم لماذا ربما بسببنا نحن اللاجئون وبالرغم أننا لم نتعرض لأحد أو نجرح مشاعر أحد.

سمير حسن: تداعيات ما جرى في الإقليم تركت أصداء واسعة في العاصمة المجرية بودابست فهرع الرئيس المجري فيرنش مادل لزيارة بلغراد والإقليم حيث جرت لقاءات بين قادة الجانبين من أجل التهدئة والحفاظ على حقوق المدنيين في صربيا وهو ما اعتبره الصرب تدويل لمشكلة فويفودينا ويرى المحللون أن فرص إقليم فويفودينا في الاستقلال ضعيفة لأن صربيا تقف بحزم أمام محاولات الانفصال التي من شأنها تقليص مساحتها أو المساس بسيادتها ويحتل إقليم فويفودينا واحداً وعشرين ألفاً وخمسمائة كيلومتر مربع من المناطق الشمالية في صربيا التي اشتهرت بكونها سلة غذاء الاتحاد اليوغسلافي السابق وعاش المجريين في فويفودينا على مدى ألف ومائة عام تعرضوا خلالها لعمليات تهجير أدت إلى انخفاض نسبتهم إلى 17% فقط من مواطني الإقليم بينما ارتفعت نسبة الصرب إلى 57% من مجموع السكان البالغ نحو مليوني نسمة يعيشون في إقليم يتسع للجميع لكن التعصب القومي جعله يضيق حتى على حمامة السلام، سمير حسن مراسلو الجزيرة فويفودينا.

محمد خير البوريني: إلى هنا نأتي مشاهدينا إلى نهاية هذه الحلقة التي يمكن متابعتها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث عنوان البرنامج الإلكتروني هو reporters@aljazeera.net والبريدي صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر أما فاكس البرنامج المباشر فهو 009744887930 لكم تحية من صبري الرماحي مخرج البرنامج وفريق العمل وتحية دائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.