نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/5/24

منصات التواصل تتفاعل مع تقرير مصور يوثق انتهاكات القوات العراقية في الموصل. حكاية تصريحات ملفقة أشعلت مواقع التواصل. اتهام الخرطوم للقاهرة بدعم مسلحي دارفور يثير غضب وتهكم السودانيين.

ما إن نشرت مجلة دير شبيغل تقريرا مصورا عن انتهاكات مروعة تقوم بها القوات العراقية في المدن التي تشهد قتالا ضد تنظيم الدولة حتى تحول اسم المجلة إلى هاشتاغ متفاعل باللغة العربية.

وكان مراسل مجلة دير شبيغل الألمانية علي أركادي قد رافق القوات العراقية لتغطية معارك الموصل، لكنه صدم بانتهاكات وثقتها شهادات ميدانية عن اغتصاب للنساء وقتل وتعذيب للمدنيين، فتحول بدوره إلى شاهد يضاف إلى عشرات التقارير الحقوقية الدولية.

من جانب آخر قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 660 ألف عراقي نزحوا من الموصل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى الآن، وإن هؤلاء النازحين يواجهون ظروفا إنسانية بالغة الصعوبة.

تصريحات مفبركة
صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية بأن قطر سوف تتخذ كل التدابير والإجراءات القانونية لملاحقة ومقاضاة مرتكبي جريمة القرصنة لموقع وكالة الأنباء القطرية، وسوف تكشف عن نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.

وقد تفاعل العديد من المغردين على تويتر بعد إعلان وكالة الأنباء القطرية تعرضها للقرصنة:

الكاتب السعودي زياد الريس رئيس الخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية باليونسكو غرد قائلا:
"لا تستطيع أن تطلب من مرتزقة الخصومات التريث والتعقل، لأنه إذا حان وقت الحكمة سيكون انتهى وقت الارتزاق".

الباحث مهنا الحبيل علق في تغريدة له بقوله: المخطط البديل الذي يستهدف السعودية…#قطر بعيدة كل البعد عنه، والشريك في هذا المشروع معروف ومعروفة أرضيته الأيديولوجية.

لكن الإعلامي سعد التويم يرى أن ما يجري هو محاولة لتشتيت التحالف إذ قال عبر صفحته في تويتر:
"ما زبط فصل اليمن، قالوا: نفصل السعودية عن قطر.. محاولات لتشتيت التحالف".

الإعلامي القطري جابر الحرمي علق في تغريدة له بقوله: 3 مؤامرات تعرضت لها 3 دول في أقل من عام وفشلت: انقلاب #تركيا، تفكيك #اليمن، فبركة تصريحات لـ #أمير_قطر. سيجن جنون الداعمين.

وأخيرا قال كساب العتيبي أستاذ العلوم السياسية عبر صفحته في تويتر:
"وطننا يأتي أولا، ولا جدال. لكننا نرفض أضاليل وأكاذيب يحيكها نفعيون لضرب المنظومة الخليجية. قطر بأكملها نفت، عندكم شيء طلّعوه".

شكرا يا سيسي
"شكرا يا سيسي الهدايا وصلت" هاشتاغ تفاعل عليه الناشطون في السودان عقب إعلان السلطات السودانية العثور على كميات من الأسلحة والذخائر المصرية في دارفور.

وتداول الناشطون صورا لما قالوا إنها الأسلحة التي عُثر عليها. كما تداول الناشطون التصريحات الحكومية التي اتهمت مصر بتزويد المسلحين في دارفور بالسلاح.