نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم (2017/3/2)

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (2017/3/2) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (2017/3/2) العناوين البارزة التالية:

حكم نهائي ببراءة مبارك من قتل المتظاهرين يشعل منصات التواصل في مصر.

بسبب وزير العدل.. علاقة ترمب بموسكو تعود إلى بؤرة الجدل على تويتر.

وفي يومه العالمي.. أي مستقبل ينتظر الكتاب في عصر شبكات الإعلام الاجتماعي؟

فقد اشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بردود فعل المصريين إزاء قرار محكمة النقض تبرئة الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهم الاشتراك في قتل المتظاهرين في الثورة عام 2011. 

وتفاعل الناشطون المصريون مع الخبر على هاشتاغ يحمل اسم مبارك. وكان الغضب من الحكم السمة المميزة لذلك التفاعل والذي اعتبره البعض تواطؤا من القضاء، بينما طالب آخرون بحق الأهالي الذين قُتل أبناؤهم خلال الثورة.

حكم محكمة النقض المصرية الخميس هو حكم نهائي وغير قابل للطعن ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد حكمت على مبارك عام 2012 بالسجن المؤبد بعد أن أدانته بالمسؤولية عن قتل المتظاهرين قبل أن تلغي محكمة النقض الحكم وتأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة قضائية أخرى، لتتدخل النيابة مجددا بالطعن في قرار محكمة النقض، مما أدى لإعادة المحاكمة برمتها للمرة الثانية والأخيرة.

حكم المحكمة ببراءة مبارك أثار جدلا حتى في نزاهة القضاء. ومن الآراء التي تحدثت في الموضوع على وسائل التواصل:

محمود رفعت الذي اعتبر أن ثورة يناير لن تذهب سدى، وغرد: "#حكم نهائي ببراءة #مبارك من قتل المتظاهرين. لن تذهب #ثورة يناير أدراج الرياح كما يظن البعض ولن تضيع دماء شهداء يناير، أطهرُ دماء #مصر".

وتعليقا على حديث محامي مبارك عن أن الشرطة بريئة من قتل متظاهري يناير وأن المسؤولين عن قتلهم هم الإخوان وحماس وحزب الله، غرد الصحفي إيهاب الزلاقي: "عداك العيب يا متر.. وكلنا شفنا أيامها فعلا حزب الله كان لابس شرطة وحماس لابسة أمن مركزي والإخوان لابسين مدرعات وقتلوا المتظاهرين".

ومن المواد التي تداولها الناشطون على نطاق واسع بعد صدور الحكم صورة شهيرة تجمع عددا من الشباب الذين قتلوا في ثورة يناير وعليها عنوان "الورد اللي فتح في جناين مصر".

المغردون شككوا في جدية إجراءات المحكمة ونزاهتها، واعتبروها مسرحية هزلية، وقد أعاد بعضهم نشر مقطع من إحدى جلسات مبارك التي يظهر فيها وهو يشرب القهوة داخل قفص الاتهام..

كما أعاد الناشطون تداول مقاطع من قمع الأمن للمظاهرات عام 2011، وذكّروا بالأرقام الرسمية للقتلى خلال الثورة والتي وصلت لأكثر من ثمانمئة شخص، سقط أغلبهم في جمعة الغضب في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني 2011.

فضيحة سيشنز
بعد الحيز الذي احتلته ردود الفعل الإيجابية على خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمام الكونغرس، عادت فضيحة أخرى لتشعل الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي.

سيشنز هو الهاشتاغ الذي تصدر قائمة الترند الأميركية لساعات بعدما كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست أن وزير العدل جيف سيشنز لم يكشف عن محادثتين بينه وبين السفير الروسي في واشنطن سيرجي كيسل ياك أثناء الحملة الانتخابية لترمب. وهو ما أثار موجة غضب عارمة على منصات التواصل خصوصا أن سيشنز أخفى المعلومات وهو تحت اليمين.

وكان وزير العدل الأميركي جيف سيشنز قد سئل خلال جلسة تأكيد ترشيحه لمنصبه الوزاري في العاشر من يناير/كانون الثاني الماضي ما إذا كان على اتصال بالروس أو على علم بحدوث أي اتصالات مع موسكو، وكان رده بالنفي آنذاك.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها إدارة ترمب لاتهامات بالتعامل مع الروس أثناء حملته الانتخابية. فقد أعلن البيت الأبيض الشهر الماضي استقالة مايكل فلين مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترمب، وذلك بعد فضيحة اتصالات مع روسيا، اتهم فيها فلين بمناقشة موضوع العقوبات الأميركية مع السفير الروسي قبيل تولي ترمب مهام الرئاسة. وأفادت تقارير آنذاك بأنه قد ضلل مسؤولين أميركيين بشأن محادثته تلك مع السفير.

مناهضو ترمب طالبو باستقالة وزير العدل، واعتبر بعضهم تصرفه مهددا للأمن القومي.

اليوم العالمي للكتاب
تفاعل نشطاء بريطانيون على هاشتاغ #اليوم_العالمي_للكتاب أو world book day للتذكير بأهمية القراءة في يوم الكتاب الذي تحتفل به المملكة المتحدة في أول خميس في شهر مارس من كل عام.

وشارك النشطاء عبر الهاشتاغ بعرض صور لأبرز المكتبات في بريطانيا وأهم الكتب التي ينصحون بها، بالإضافة إلى أهم الفعاليات التي تنظمها الدولة في اليوم العالمي للكتاب.