صورة عامة- كتاب قرأته كتاب ألفته
كتاب قرأته/كتاب ألفته

تاج محل لجيلز تيليتسون

يعرض الباحث في التاريخ الإسلامي كتاب “تاج محل” للمؤلف جيلز تيليتسون الذي يعرض سبب بناء الضريح والمميزات المعمارية لتاج محل وتأثيره الفني والمعماري على العقلية الهندية والعقلية البريطانية.

– مميزات تاج محل وتاريخه ومواقف الإنجليز منه

– مميزات الكتاب ونقاط الضعف فيه

عبد الحميد دانيال فازكاز
عبد الحميد دانيال فازكاز

 

 

 

مميزات تاج محل وتاريخه ومواقف الإنجليز منه


عبد الحميد دانيال فازكاز:
كتاب "تاج محل" لجيلز تيليتسون هو من ضمن كتب حول عجائب العالم وهو كتاب أعجبني جدا ما كنت أتوقع أن يعجبني إلى هذه الدرجة لأنه لا يتكلم بس عن البناء وأهميته المعمارية ولكن كمن يتكلم عن كيف نحن عبر القرون فهمنا تاج محل ويعني آثاره في العقلية الهندية وكذلك في العقلية البريطانية التي كانت تحتل الهند. الكتاب فيه خمسة فصول الفصل الأول يتكلم عن تاريخ أو سبب بناء هذا الضريح، الفصل الثاني يتكلم عن مميزاته المعمارية، الفصل الثالث يتكلم عن كيف نظر الناس إلى هذا البناء وخصوصا كيف نظر الإنجليز إلى هذا البناء، لأنهم كانوا يتعجبون لما وصلوا إلى الهند، كانوا يرون أن الهنود متخلفين فلما وصلوا ونظروا إلى تاج محل ووجدوا أنه لا ينكر جماله أحد ولا ينكر إعجابه يعني الإعجاب به أحد فيعني كيف فسروه لأنفسهم، فالفصل الثالث يتكلم أكثر شيء عن هذا ثم الفصل الرابع يتكلم عن تأثيره الفني والمعماري.

"تاج محل، ضريح في آغرا وهو أشهر ما خلفه موغالس الذي ازدهرت إمبراطوريته في الهند بين القرنين 16 و18، ويضم المبنى رفات الإمبراطور الخامس شاه جاهان ورفات زوجته الثانية أرجوماند بانوبيغن المعروفة باسم ممتاز محل وكانت قد توفيت قبله عام 1631م فبدأ ببناء الصرح بعيد وفاتها، ويقع قبرها في وسط المبنى أما قبر شاه جاهان فقد وضع إلى جانبها لاحقا. وثمة فكرة تاريخية تقول إن الهنود والعالم يصفون تاج محل منذ بنائه برمز الحب، ومما يؤكد هذا الرأي ما اشتهر به شاه جاهان من حب لممتاز محل يفوق كل النساء الأخريات وكذلك روعة جمال المبنى أيضا الذي جاء كناية عن جمال ممتاز محل بما يجعل جمال مكان الدفن جزءا من جمال المدفون فيه. وإنطلاقا من هذه الرؤية يصف الكثيرون من المعلقين هذا المبنى بأنه نسائي إذ يرون فيه تجسيدا لحب الإمبراطور وكأن روعة البناء ينبغي أن تعكس مشاعر من شيده إزاء المرأة المدفونة فيه، فهم يتساءلون أي شيء آخر يمكن أن يلهم المرء ليبني شيئا بهذه الروعة؟"

عبد الحميد دانيال فازكاز: كل المصادر التاريخية التي دونت في أصله تذكر أنه بناه بسببها، وهو كذلك مدفون في هذا الضريح إلا أنهم اختلفوا في سبب دفنه هناك، فالمصادر تذكر أنه كان سيبني لنفسه ضريحا آخر ولكن قبل أن يقدر على ذلك خرج عليه أحد أبنائه وحبسه في آغرا -وآغرا هي المدينة التي فيها تاج محل- فحبس هناك إلى أن توفي يعني يمكن لمدة أظن ثماني سنين أو ما يقارب هذا، فبسبب حبسه وبسبب إزالته عن السلطة فلم يقدر أن يبني ضريحا آخر لنفسه، فالذي وقع يعني بعض المؤرخين يدعون أن هو بهذا السبب دفن مع زوجته وإلا لكان بنى مكانا آخر لنفسه، فهذا يعني بخلاصة هو تاريخ يعني سبب بناء تاج محل وسبب دفنها ودفنه هناك. الإنجليز لما وصلوا هناك ممكن نقول إنه كان عندهم طرفان، طرف واحد يستغرب بتاج محل ويقول إنه أجمل شيء رآه في حياته، والطرف الآخر يقول صح هو جميل ولكن ليس على قوانين المعمار الأوروبية فلذلك كانوا يرون أنه على الرغم أنهم لا ينكرون جماله ولكن فيه نقص لأن جماله مختلف عن الجمال المتوقع في البنايات الغربية، ولكن من جميع الوجوه كان تقريبا عندهم إحساس بأنه يعني كيف الهنود دولة ضعيفة الآن يعني نحن تقول سيطرنا عليها إن دولة سيطرنا عليها كيف تبني مثل هذا؟ فكانوا ينكرون أصل البناء أن يكون هنديا فكانوا يقولون لا، لا، يجب أن يكون هناك تأثير خارجي وخصوصا تأثير أوروبي، لأن العقلية العنصرية كانت تفارض أنه إذا كان يعني شيء بناه هذا الشيء العجيب يجب أن يكون أوروبيا لأن الأوروبيين هم المتقدمين.

 

مميزات الكتاب ونقاط الضعف فيه

 

 

الكتاب ليس أكاديميا بل هو كتاب مقدم للعامة لأنه يقدم المعلومات المعروفة المتفق عليها بين جمهور المؤرخين

عبد الحميد دانيال فازكاز: أولا يجب أن نفهم أن هذا الكتاب يعني كيف أقول الكتاب ليس كتابا أكاديميا، هو كتاب للناس غير المتخصصين يعني هو كتاب للناس العاديين، فهو ممكن نقول إنه كتاب لنشر هذه المعلومات بين العوام فبهذا السبب يعني صعب أن نقول إنه يعني هو مقدمة لتاج محل، يعني أصله، سبب بنائه، مميزاته وتأثيره في العالم ممكن أن نقول أو في التصور العالمي للبناء وللهند، ممكن هذا، ممكن يعني الذي يتميز به هو هذا هو أنه يعطيك فكرة عن كيف عبر القرون نحن ننظر إلى تاج محل. هو بس يقدم المعلومات المعروفة المتفق عليها تقريبا بين جمهور المؤرخين ولكن أثناء هذا يذكر آراء غريبة بعيدة وأثناء كتابه يرد عليها خصوصا إذا كانت هذه الآراء لها أسباب غير علمية مثل هذا الرأي بأن بناء تاج محل كان أصله للغربيين أو أن تاج محل بناء بناه الهندوسيون قبل مجيء المسلمين، يعني هناك في نقاط معينة يركز عليها ويرد على هذه الآراء التي هو يراها لا أصل لها في المنهج العلمي التاريخي. الذي ينقص الكتاب في رأيي أنه قليلا ما يذكر الآراء أو الشعور الهندية تجاه تاج محل، أنا كثيرا ما كنت أتساءل يعني أين الهنود في هذا الكتاب؟ معظم النقول عن الإنجليز يعني آراء الإنجليز في تاج محل، كيف الإنجليز تصوروا تاج محل، كيف الإنجليز تعاملوا مع تاج محل، ولكن الهنود غير موجودين في الكتاب عموما يعني مش بالجملة ولكن وجودهم قليل، هذا الأمر الأول. الأمر الثاني أنا كنت لما كنت أقرأ الكتاب كنت أحس بأن الفصل الخامس لا حاجة له يعني المفيد في الكتاب كان في الفصول الأربعة الأولى، الفصل الخامس النزاع بين الهندوسيين والمسلمين وكذا وكذا ما كنت أرى فيه فائدة كبيرة. الإضافة الحقيقية للكتاب أنه يقرب هذه المعلومات التي كانت معروفة ومتداولة بين المتخصصين يقربها إلى الناس الذين ما عندهم اهتمام بالتاريخ المعماري عموما وبالتاريخ المعماري الهندي خصوصا فيقربه يعني يقرب هذه المعلومات لجميع القراء، هذا الذي يتميز به الكتاب وأنه يعني طريقة الكتابة طريقة سهلة يفهمها الكل حتى الفصول التي تتكلم عن أشياء تكنية قليلة يعني شوية فهو يكتب بطريقة واضحة وسهلة الفهم، والذي ممكن يتميز به أننا ليس فقط نفهم مميزات تاج محل المعمارية والفنية والتاريخية ولكن كذلك نأخذ فكرة عن كيف عبر التاريخ الناس نظروا إلى هذا البناء الذي هو يعني من عجائب العالم.

[معلومات مكتوبة]

تاج محل

تأليف: جيلز تيليتسون

الناشر: بروفايل بوكس- لندن

اللاعبون

التصميم

تاج الجميع

كيف ينظرون إلى تاج محل؟

من يملك تاج محل؟

كيف تقوم بزيارة؟

قراءات أخرى

شكر وتقدير

قائمة الصور التوضيحية