زهرة الخشخاش تحيي أوجاع نجم مانشستر يونايتد

BOURNEMOUTH, ENGLAND - NOVEMBER 03: Nemanja Matic of Manchester United lines up with team mates Chris Smalling, Paul Pogba and Anthony Martial during the Premier League match between AFC Bournemouth and Manchester United at Vitality Stadium on November 03, 2018 in Bournemouth, United Kingdom. (Photo by Catherine Ivill/Getty Images)

قرر لاعب مانشستر يونايتد نيمانيا ماتيتش عدم وضع شعار زهرة الخشخاش التذكاري خلال القمة أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد المقبل، ودعا الجماهير إلى احترام قراره.

وقال ماتيتش إن الشعار يذكره بالقصف الذي شنه حلف شمال الأطلسي (ناتو) على صربيا في 1999 عندما كان في 12 من عمره.

وكان الدولي الصربي اللاعب الوحيد في يونايتد الذي لم يضع الشعار على قميصه خلال الانتصار 2-1 على بورنموث يوم السبت الماضي.

وقال ماتيتش عبر حسابه على موقع إنستغرام "أتفهم تماما قرار الناس بوضع الشعار. أحترم حق الجميع وأتعاطف تماما مع أي شخص فقد أحبابه جراء الصراعات".

وتابع "لكن الشعار يذكرني بالهجوم الذي تأثرت به شخصيا وأنا صغير. كنت في 12 من عمري وأعيش في فريلو حيث تعرضت بلادي للدمار بسبب القصف على صربيا في 1999".

وترفض صربيا الاعتراف باستقلال إقليمها السابق كوسوفو الذي ينحدر معظم سكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة من أصول ألبانية. وحدث الانفصال قبل عشر سنوات.

وأضاف ماتيتش "لا أرغب في التقليل من هذا الشعار كمصدر فخر لبريطانيا أو الإساءة إلى أي شخص. كلنا ثمرة الأجواء التي تربينا فيها وهذا اختيار شخصي بسبب الأسباب التي ذكرتها".

ويضع اللاعبون شعار زهرة الخشخاش على هامش "يوم الذكرى" أو "أحد الذكرى"، ويقام في أقرب أحد إلى اليوم الذي تم التوصل فيه إلى المعاهدة التي أنهت الحرب العالمية الأولى يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1918.

المصدر : وكالات