مغردون لبنانيون: #ضرايب_بالقوة تفرض على الشعب

#ضرايب_بالقوة
رسم كاريكاتوري يروجه ناشطون لبنانيون
أثار قانون الضرائب الجديد الذي أُقر أمس في لبنان رواد التواصل الاجتماعي بالبلاد، فأطلقوا وسوما كثيرة للتنديد به، منها #رجعت_الضرايب، و#ضرايب_بالقوه، و#الضرائب، و#مجلس_النواب.

وكان مجلس النواب اللبناني أقر أمس الأحد في جلستين منفصلتين سلة المواد الضريبية المعنية بتأمين إيرادات مالية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، بعد تعديل مادتين من مشروع قانون الضرائب الذي سبق أن أبطله المجلس الدستوري.

ويبدي الناشطون حالة من السخط على الحكومة جراء الزيادة التي أقرت مؤخرا، وقالوا إن المواطن اللبناني يعاني من حالة فقر شديد، وبحاجة لمزيد من الدعم والخدمات بدلا من زيادة الضرائب، حسب ما نشره مغردون.

ونشرت صحف لبنانية عناوين تعكس حالة المواطن: "الضرائب × 10 = فقراء في كل مكان"، وكتبت أخرى "الضرائب التي خرجت من باب المجلس الدستوري عادت من الشبّاك النيابي، وبصورة موجِعة تخطّى الهدف منها تمويل السلسلة إلى القول إنّها لسدّ عجزِ الخزينة".

وطالب ناشطون بأن تفرض الضرائب على المواد الترفيهية التي يستهلكها الأثرياء من أجل الحفاظ على المواطن الفقير من العدم، حسب وصف أحد المغردين. وأضاف آخر "حكومتنا العزيزة عندك عِلم لبنان معظمه شعب فقير ولا بعدك عايشه بأجواء باريس".

وحمل بعض المغردين الرئاسة اللبنانية مسؤولية تمرير هذا القرار ودعمه، "قبل الرئاسة كنت ضدّ فرض الضرائب، وبعد انتخابك كيف قبلت تمرير الضرائب؟ وكيف سمحت يصوّت التيار معها؟"

بينما اعتبر البعض أنها سياسة التجويع ما قبل الانتخابات، "سياسة تجويع الشعب قبل الانتخابات لشراء الأصوات لم تتغيّر منذ العهد السوري في لبنان، وتساءل آخر "أين المجتمع المدني؟ أين القطاع الخاص؟ لماذا لا يدعون إلى اعتصام مضاد لاعتصام العصابات النقابية؟

المصدر : الجزيرة