وثائق بنما.. الشرطة تداهم مقر يويفا

(FILE) File picture dated 28 March 2007 shows people waiting in the main entrance of the House of European Football before the begining of a hearing of the UEFA Appeals Body at the UEFA Headquarters, in Nyon, Switzerland. Swiss federal police raided UEFA offices in Nyon 06 April 2015 in relation to Tv contract details leaked in the Panama Papers.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الأربعاء أن الشرطة السويسرية فتشت مقره في نيون بعد أن كشفت "وثائق بنما" فضيحة حقوق النقل التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا في أميركا الجنوبية.

وجاء في بيان ليويفا "إن الاتحاد الأوروبي يؤكد زيارة الشرطة الاتحادية السويسرية مكاتبه بموجب أمر قضائي".

وتابع "طلبت الشرطة الاطلاع على العقود بين الاتحاد الأوروبي وشركة كروس تريدينغ وأيضا شركة تيلي أمازوناس"، وهما من الشركات التي حصلت على حقوق بث نهائيات دوري أبطال أوروبا بين 2006 و2009 في الإكوادور.

وورد اسم الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الحالي جياني إنفانتينو في هذه الفضيحة، حسب تقرير صحفي استند إلى "وثائق بنما" المسربة والتي كشفت تورّط سياسيين ورياضيين وشركات في التهرب الضريبي.

وكان إنفانتينو، الذي انتخب رئيسا للفيفا خلفا لمواطنه جوزيف بلاتر يوم 26 فبراير/شباط الماضي، مسؤولا في حينها عن القسم القانوني في الاتحاد الأوروبي.

ونشرت صحيفة "سويد دويتش تسيتونغ" الألمانية في وقت سابق تقريرا استنادا إلى ما تسمى "الوثائق البنمية" أكدت فيه أن إنفانتينو وقع في 2006 و2007 عقدا مع اثنين من رجال الأعمال المتهمين بالحصول على رشاوى، وهما مالكا شركة "كروس تريدينغ" الأرجنتينيان هوغو جينكيز ونجله ماريانو اللذان حصلا على حقوق البث التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ثم باعاها على الفور بحوالي ثلاثة أضعاف السعر.

لكن إنفانتينو نفى في بيان ارتكاب أي مخالفة للقوانين في هذا العقد.

المصدر : وكالات